رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد أزمة الفنان الروسى.. مصمم جرافيك يبدع فى تصميم هوية لمحطة كلية البنات

تصاميم لمحطة مترو
تصاميم لمحطة مترو كلية البنات

شارك مصمم جرافيك يدعى إسماعيل حسين أبو الخير تصميمات من ابتكاره لمحطة مترو كلية البنات على حسابه الرسمي على موقع نماذج الأعمال العالمي "بيهانس"، وذلك بعد الأزمة المثارة بخصوص جداريات محطة كلية البنات والتي اتهمت مصممتها غادة والي بتقليدها من الفنان الروسي چورچي كوراسوڤ دون السماح لها بذلك أو بإذن منه ونسب الرسومات لها.

 وحازت لوحات المحاكاة لتصميمات كلية البنات التي صممها المصمم المصري إسماعيل أبو الخير على إعجاب الآلاف من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وبدأ يتم تداولها على نطاق واسع. 

واستند أبو الخير في تصميماته إلى الرسومات الفرعونية لعدد من الرموز الفرعونية منها تماثيل ملكات مصر في هذه الحقبة وكذلك المراكب والطيور والأهرامات مستخدما دمجا بينهم خرج في نهاية المطاف بجدارية رائعة.

 

لم يستعرض أبو الخير الرسومات بمجرد صور فقط بل قام بتطبيقها على مجسمات افتراضية "Mock Up" تمثل محطة مترو والقطارات لتكون أكثر واقعية.

 وكتب أبو الخير معلقا على مشروع إعادة رسم وتصميم هوية محطة كلية البنات قائلا: “يوجد الكثير من المبدعين في بلادي، وفن هذه المحطة مخصص لجميع أمهات مصر على مر العصور وإنجازاتهم في البلاد منذ العصور القديمة  ومن بينهن الملكات اللواتي تركن آثارهن في كل عصر والعربيات الفاضلات”.

 

وكان الرسام الروسي چورچي كوراسوڤ قد نشر تغريدة في مطلع الشهر الجاري على حسابه على صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي يقول فيها: “تم استخدام لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة بدون إذني ولا حتى ذكر اسمي انتظر ردًا رسميًا بشأن سرقة لوحاتي في إحدى محطات المترو”.

 

وكان الرد من الشركة الفرنسية المشغلة للخط الثالث لمترو الأنفاق بإزالة الرسوم والجداريات من محطة المترو بعد التأكد من سرقتها احتراما لحقوق الملكية الفكرية وقدمت اعتذارًا للفنان الروسي، مؤكدة فسخ تعاقدها مع المصممة غادة والي.