رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الأنباء» الفرنسية: شباب مصر وكينيا يفضلون البروتين النباتي أكثر من الحيواني

البروتين الحيواني
البروتين الحيواني

أكدت وكالة الأنباء الفرنسية أن القارة الإفريقية تتجه الأجيال الشابة فيها للاستغناء عن اللحوم وتنطلق نحو البروتين النباتي، وعلى رأس هذه الدول كينيا ومصر.

وتابعت أن في نيجيريا الدولة التي تضم أكبر عدد من السكان في القارة الأفريقية، يقول أكثر من ثلاثة أرباع الجيل Z وجيل التسعينيات إنهم مستعدون لتجربة البروتين النباتي كبديل للحوم، وقد لا يكون هذا شيئًا سيئًا، بالنظر إلى أن إفريقيا ستشكل ربع سكان العالم بحلول عام 2050.

وتابعت أنه وفقًا لتوقعات المعهد الفرنسي للدراسات الديموغرافية (INED)، ستكون نيجيريا ثالث أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم في عام 2050، بعدد سكان يزيد عن 400 مليون نسمة، بعيدًا عن الهند والصين، وستكون إثيوبيا في المرتبة الثامنة بأكثر من 200 مليون نسمة، والكونغو 9 (195 مليون)، ومصر 11 (160 مليون)، وتنزانيا 15 (130 مليون)، وكينيا 20 (91 مليون). في عام 2050، وقدر العلماء أن ربع سكان العالم سيعيشون في إفريقيا، مقارنة بشخص واحد من كل ستة أشخاص اليوم. يثير هذا التطور التساؤل حول كيفية إطعام الكثير من الناس.

 

نظام غذائي صحي في إفريقيا

ووفقًا للوكالة، فقد قدمت الأبحاث الحديثة، التي أجرتها شركة "نورث ماونتين كونسلتينج جروب"، الأمريكية بالتعاون مع معهد كريدينس في جنوب إفريقيا، إجابة أولى من خلال استكشاف فكرة النظام الغذائي النباتي، في الواقع ، يبدو أن الأجيال الشابة تميل بشكل خاص إلى استبدال شرائح اللحم بمنتجات مصنوعة من فول الصويا والحمص وغيرهما من البدائل النباتية، ففي كينيا ، أفاد 72٪ من الشباب أنهم يفضلون بشدة شراء اللحوم النباتية، إلى جانب 63٪ في نيجيريا و 46٪ في مصر، وبشكل عام ، أفاد العديد من الشباب الذين شملهم الاستطلاع أنه من المرجح جدًا أن يجربوا اللحوم النباتية، سواء في نيجيريا (76٪) ، كينيا (80٪) أو مصر (62٪).

ويقول التقرير إن هذه الأرقام أكثر أهمية لأن النيجيريين عمومًا هم أكلة لحوم كبيرة. "تشير الدرجة العالية من الانفتاح على المنتجات النباتية والمزروعة والهجينة إلى فرصة لتقليل الاعتماد على اللحوم التقليدية، وتحسين الصحة العامة، ونتائج البيئة ورفاهية الحيوان.