رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«المؤلفين والملحنين»: إجراءات قانونية ضد عمر كمال لاستغلاله أغنية أم كلثوم

عمر كمال
عمر كمال

قررت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية «الساسيرو» اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الفنان عمر كمال لقيامه باستغلال أغنية "ألف ليلة وليلة" لكوكب الشرق أم كلثوم وكلمات مرسي جميل عزيز وألحان بليغ حمدي وذلك بعد استغلال المصنف في أغنية جديدة له بعنوان «خلينا سهرانين» بدون إذن.

وأوضح فوزي إبراهيم أمين عام جميعة المؤلفين والملحنين أن ما فعله عمر كمال يعد جريمة اعتداء على مصنف فني، وأن الجمعية تجهز أوراقها من أجل مقاضاته على ما فعله نظرًا لعدم قيامه بأخذ إذن استغلال من ورثة الشاعر أو ورثة الملحن أو الجمعية.

«المؤلفين والملحنين» توافق على تفعيل العضوية العاملة لـ32 فنانًا

وعلى صعيد آخر قرر مجلس إدارة جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية "الساسيرو" برئاسة الدكتور مدحت العدل، تفعيل العضوية العاملة لـ 32 عضوًا من أعضاؤها، ونقلهم لجداول العاملين بدلا من جداول المنتسبين لعام 2022.

شملت قائمة المحولين من الانتساب الى العضوية العاملة 22 شاعر وهم (سعد القليعي، وخيري صابر، ورامي يحيي، وسامح رأفت، وإبراهيم الحلوجي، وناصر جلال، وأشرف أمين، وأحمد عبد الله، ومحمد الغنيمي، وممدوح كسري، وخالد أمين، ومحمد غريب، وفيروز كراوية، ومحمد عبد الحميد، وعبد الستار محمد، وعصام حسني، وأحمد فودة، ومحمد لبيب، ونورا الباز، ومحمد فضل، وأحمد غريب، وعصام حجاج).

أما المحولين لجدول العاملين من الملحنين فهم 10 ملحنين (نور، وطه الحكيم، وحسن أباظة، ومحمد مصطفى العابد، وعبد سليم، وعلاء غنيم، وشريف إسماعيل، ومجدي عوف، وعوض فتحي، وكريم محسن).

يذكر أن قرار تحويل العضوية من منتسبة إلى عاملة يتم بعد مرور 90 يومًا على تواجد أسمائهم في جداول المنتسبين ويتم الموافقة على النقل من قبل مجلس إدارة الجمعية.