رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«بحوث الصحراء» يتقدم فى مؤشر «سيماجو» للبحث العلمى

الزراعة
الزراعة

حقق مركز بحوث الصحراء إنجازًا جديدًا على مستوى التصنيفات العالمية، بإحرازه المركز 77 من 319 مؤسسة كترتيب عام على مستوى إفريقيا والمركز 28 من 70 على مستوى مصر كترتيب عام في مؤشر «سيماجو الدولي»، خاصة أن مركز بحوث الصحراء تم إدراجه في التصنيف منذ عامين نظرا للزيادة الملحوظة في عدد الأبحاث الدولية.

ووفقًا لتصريحات رسمية، أكد الدكتور عبدالله زغلول، رئيس المركز في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، إن  مؤشر «سيماجو» يهتم بترتيب الجامعات والمراكز البحثية وفقًا لمؤشر مركب، يجمع بين ثلاثة مؤشرات مختلفة، تستند إلى أداء البحث ومخرجات الابتكار والتأثير المجتمعي، بشرط أن تنشر المؤسسة ما لا يقل عن 100 بحث في قاعدة بيانات Scoups خلال عام التقييم.

وأضاف «زغلول» أنه بالنظر إلى عدد الباحثين المنخفض لمركز بحوث الصحراء (700 باحث)، فإن مؤشر الإنتاجية العلمية يعتبر مرتفع للمركز ويحتل مكانة متقدمة على مستوى الجمهورية إذا تم أخذ ذلك المعيار في الاعتبار، مشيرًا إلى أن هناك ارتفاعًا ملحوظًا في عدد الأبحاث الدولية والمصنفة في Scopus للمركز.

وأوضح رئيس مركز بحوث الصحراء، أنه في عام 2000 كان عدد الأبحاث الدولية المنتجة من المركز 18 بحثًا، وارتفع ذلك العدد تدريجيًا ليصل أعلاها عام 2021 بعدد 174 بحثًا، وفي عام 2022 وصل العدد حتى منتصف العام 106، ومتوقع تخطيه 200 بحث دولي بنهاية العام.

وكانت قد أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في معهد بحوث المحاصيل السكرية عن إجراءاتها لزيادة انتاج المحاصيل السكرية من السكر والبنجر وزيادة إنتاج مصر من السكر وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر والوصول بالإنتاج إلي 3,4 مليون طن وزيادة الإنتاج الزراعي.