رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مرحلة جديدة من الشراكة.. الصحف العربية تتحدث عن قمة «جدة للأمن والتنمية»

الرؤساء في قمة جدة
الرؤساء في قمة جدة

احتفت الصحف العربية الصادرة اليوم الأحد، بقمة جدة للأمن والتنمية والتي عقدت أمس في مدينة جدة السعودية .

وشارك في القمة رؤساء كلا من مصر والأردن والعراق مع دول مجلس التعاون الخليجي، والرئيس الأمريكي جو بايدن.

 

صحيفة الشرق الأوسط 

قالت صحيفة "الشرق الأوسط" إن قمة جدة للأمن والتنمية، ومعها البيان الخليجي - الأمريكي، أطلقت بوادر عهد جديد من الشراكة بين أمريكا ودول خليجية وعربية. 

ووفقا للصحيفة، فان قمة جدة ثمرة مراجعة فرضتها الحرب في أوكرانيا، وقلق الرئيس جو بايدن من ترك فراغ في الشرق الأوسط تملأه الصين وروسيا وإيران.

 

صحيفة عكاظ 

قال الكاتب حمود أبو طالب، في مقال له في صحيفة عكاظ السعودية، إن زيارة الرئيس بايدن إلى المملكة السعودية جاءت لتنهي كثيراً من الجدل والتكهنات على مستوى العالم حول ما سيسفر عنها من نتائج.

وأوضح حمود أبو طالب أن نتائج الزيارة نقلة إيجابية حقيقية في العلاقات بين البلدين، وسوف تكون درساً لبعض الذين يحاولون إفسادها في مطبخ السياسة الأمريكية لصالح أجندات هامشية ودوائر تفكير ضيقة دون النظر إلى المصالح المشتركة الكبرى.


صحيفة الخليج 

رأت صحيفة الخليج الاماراتية، أن قمة جدة للأمن والتنمية، أكدت حرص القادة المشاركين باللقاء على تعزيز الأمن، وتأكيد شراكتهم التاريخية، وتعميق تعاونهم في جميع المجالات، والتزاماً أمريكياً بأمن الشركاء والدفاع عنهم في مواجهة التهديدات.

 

البلاد: قمة جدة للأمن والتنمية مرحلة جديدة

قالت  صحيفة البلاد السعودية إن القمة السعودية - الأمريكية وقمة جدة للأمن والتنمية تؤكدان على تعزيز التعاون والمصالح المشتركة، وتنسيق المواقف تجاه العديد من القضايا.

وأوضحت الصحيفة - في افتتاحيتها بعنوان (مرحلة جديدة)، أنه في مقدمة  القضايا التي تمت مناقشتها مع بايدنن  الأمن والاستقرار، وتطبيق مباديء ميثاق الأمم المتحدة، ودعم قضايا المناخ ومعالجة تحديات الأمن الغذائي والصحي العالمي.