رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

كيربى: واشنطن ستعمل على إعادة إحياء الشراكة فى الشرق الأوسط

جون كيربي
جون كيربي

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي «جون كيربي» إن  زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، للشرق الأوسط مهمة لتحديد خطته الاستراتيجية تجاه المنطقة وتهدف لبناء الثقة من جديد.

وأوضح، في تصريحات لقناة «الشرق بلومبرج»، أن واشنطن ستعمل على إعادة إحياء الشراكة في المنطقة، مشيرا إلى أن بايدن مهتم بتأكيد الالتزام الأمريكي بأمن المنطقة.

وأكد «كيربي» أن بايدن يعلم أن الانسحاب الأمريكي من المنطقة سيكون لصالح الصين وروسيا، معتبرا أن واشنطن لها دور قيادي يمكن أن تلعبه في الشرق الأوسط.

وحول لقاء بايدن مع ولي العهد السعودي، قال إن لقاء بايدن مع ولي العهد السعودي كان بنّاء وصريحا، مشيرا إلى أن أحد طرق خلق توازن في سوق الطاقة هو زيادة الإنتاج.

 ولى العهد السعودى يستقبل الوفود المشاركة 

واستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم، نائب رئيس الوزراء والممثل الخاص لسلطان عمان أسعد بن طارق آل سعيد، بمطار جدة.

وفى وقت سابق من اليوم، استقبل الأمير وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح، في مطار جدة اليوم.

كما استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذى وصل إلى مدينة جدة السعودية، وذلك للمشاركة في «قمة جدة للأمن والتنمية».

صحيفة: بايدن يؤسس استراتيجية جديدة لسياسة واشنطن فى قمة جدة

قالت صحيفة «يو إس توداي» "usatoday" الأمريكية، إن الرئيس جو بايدن يضع استراتيجية السياسة الخارجية الجديدة في اليوم الأخير من رحلته إلى الشرق الأوسط.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير لها، أنه من المتوقع أن يتحدث بايدن عن قضايا مختلفة، منها الاقتصاد والأمن وحقوق الإنسان، وذلك خلال القمة المزمع عقدها مع دول مجلس التعاون الخليجي بحضور قادة كل من مصر والأردن والعراق.