رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

معهد جوته يعرض ويناقش فيلم «وش القفص» للمخرجة دينا عبدالسلام

 معهد جوتة يعرض ويناقش
معهد جوتة يعرض ويناقش فيلم "وش القفص " للمخرجة دينا عبد الس

يستضيف معهد جوته عرض الفيلم الروائي الطويل «وش القفص»،  في تمام السابعة من مساء الأربعاء الموافق 20 يوليو  الجاري، وذلك بمقر معهد جوته بشارع البستان بوسط البلد، استوديو تخشينة، ويعقب العرض ندوة مع صناع العمل يديرها الكاتب الصحفي سيد محمود باللغة العربية، مع إتاحة ترجمة النقاش إلى الإنجليزية. 

ويأتي العرض في نطاق سلسلة "البروجكتور: نظرة على السينما المصرية" التي تعرض في الأربعاء الثاني من الشهر فيلما مصريا بمقر المعهد. 

كما يعرض الفيلم يوم 25 يوليو بالجامعة الأمريكية، مركز التحرير الثقافي، الساعة 8 مساء، وأيضا يعقب العرض ندوة مع صناعه.

وشهد العرض الأول للفيلم بالقاهرة بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية يوم 5 يوليو إقبالا كبيرا، وأشاد الحاضرون بمستوى الفيلم، ونظم العرض نقابة الفنانين التشكيليين تحت رعاية معالي وزيرة الثقافة دكتورة إيناس عبدالدايم. 

الفيلم من إخراج دينا عبدالسلام، ومدة عرضه 100 دقيقة، وحاز الفيلم على 27 جائزة دولية وشارك في أكثر من 45 مهرجانا دوليا. 

وتقع أحداث الفيلم في مدينة الإسكندرية، تحديدا في شركة لتصنيع المربى، ويتابع الفيلم حياة موظفي الشركة وتصاعد الأحداث في قالب من الكوميديا السوداء.

وحصد الفيلم 27 جائزة دولية من الولايات المتحدة، كندا، الهند، الفلبين، تايلاند، إسبانيا، البوتان، فنزويلا، الكويت، وعرض في أكثر من أربعين مهرجانا دوليا بالمغرب، والاتحاد الروسي، والسويد، وألمانيا، وأستراليا، والمملكة المتحدة، ونيبال، وبلغاريا.

يشارك في الفيلم العديد من الفنانين التشكيليين، منهم الفنان أشرف مهدي الذي قام بالتمثيل في الفيلم وهو أيضا مدير التصوير ومشارك في الإنتاج، كما قام بالمكساج والتحريك وتصحيح الألوان بالإضافة إلى تصميم ورسم البوستر، كما شاركت الفنانة التشكيلية دعاء الزيني في بطولة العمل، وهي خريجة كلية الفنون الجميلة قسم رسوم متحركة، وشاركت أيضا الفنانة التشكيلية عبير السيد بالتمثيل بالفيلم، وشارك أيضا الفنانون سعيد مصطفى وسيد عبدالخالق ونادر جودة ومصطفى شوكت بالتمثيل في الفيلم، وكتب خطوط البوسترات القديمة بالفيلم الفنان سامح إسماعيل، وجميعهم خريجو كلية الفنون الجميلة بالزمالك، وشاركت الفنانة نيهال غانم والفنانة إسراء الكسباني بهندسة مناظر الفيلم، وهما خريجتا كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية.

دينا عبد السلام 

ودينا عبدالسلام مخرجة مصرية حصلت أفلامها "ألف رحمة ونور" (2014)، "كان وأخواتها" (2016)، و"مستكة وريحان" (2017) على العديد من الجوائز المحلية والدولية، وهي أيضا كاتبة صدرت لها رواية "نص هجره أبطاله" ومجموعة قصصية بعنوان "إعادة تدوير"، كما أنها تكتب المقال والسيناريو. 

حصلت «عبدالسلام» على الدكتوراه في النقد الأدبي عام 2010، وتعمل كأستاذ مساعد بقسم اللغة الإنجليزية، بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية.