رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

لتأهيل الشباب لاتخاذ قرارات مالية سليمة

بروتوكول تعاون بين «جامعة عين شمس» و«الرقابة المالية»

تعاون بين الرقابة
تعاون بين الرقابة المالية و جاعة عين شمس

وقع الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، بروتوكول تعاون؛ لرفع مستويات الوعي المالي غير المصرفي بين طلاب الجامعة، ونشر الثقافة المالية بينهم، وتأهيلهم؛ لاتخاذ قرارات مُستنيرة عند استخدام وإدارة الأموال، وتحقيق الرشد والرفاهية المالية.

شهد مراسم توقيع البروتوكول، الذي وقع بمقر هيئة الرقابة المالية، من جامعة عين شمس،  الدكتور خالد قدرى عميد كلية التجارة، الدكتور  هيام وهبه وكيل كلية التجارة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور ضياء خليل المُشرف العام على الابتكار، وريادة الأعمال بالجامعة.

الدكتور محمد الشافعى وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطلاب، والدكتور ياسين الشاذلى وكيل كلية الحقوق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد البحيرى مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة، ومن الهيئة كلا من المستشار رضا عبد المعطى، والدكتور إسلام عزام، مستشار رئيس الهيئة، وهشام رمضان مساعد رئيس الهيئة، والمدير التنفيذي لمعهد الخدمات المالية، والذي أسند إليه تنفيذ ومتابعة الالتزامات الواردة بالبروتوكول.

وأوضح الدكتور عمران أن بنود الاتفاق مع جامعة عين شمس، والتي سيمتد العمل بها على مدار خمس سنوات (2026 – 2022) تمثل فترة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتوعية والثقافة المالية غير المصرفية، وتتضمن أنشطة لتحفيز الشباب على ريادة الأعمال وخلق فرص عمل جدية، بجانب تحسين قدرتهم على معرفة واستخدام أساليب تمويل المشروعات غير المصرفية، وحث الشباب على تجربة المنتجات والخدمات المالية غير المصرفية وفقا لاحتياجاتهم.

وتابع أن معهد الخدمات المالية التابع للهيئة يسعى خلال تنفيذ بنود البروتوكول؛ لرفع ثقافة الشباب وحمايتهم من عمليات الاحتيال والنصب المالي، بالإضافة إلى رفع قدرة وكفاءة الشباب في التفكير المالي، وكيفية استخدام الأدوات المالية غير المصرفية لتحقيق الاستقلالية المالية.

من جانبه، أعرب الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس عن الاهتمام البالغ بتثقيف الطلاب مالياً، وأن مدّ جسور التعاون مع هيئة الرقابة المالية من شأنه أن يٌدعم عملية الشمول المالية والذي يعد أولوية وطنية، تحفز النمو الاقتصادي عبر إدماج كافة فئات المجتمع بمختلف مستوياتها خاصة الفئات المهمشة، والشرائح ذات الدخل المنخفض بتكلفة معقولة وبطريقة عادلة وشفافة، مشيرًا إلى أن جامعة عين شمس تضم 200 ألف طالب بمرحلة البكالوريوس، 25 ألف طالب بالدراسات العُليا إلى جانب 30 ألف إداري، مما يُعد فرصة كبيرة لتعظيم هذا الفكر داخل الجامعة بكل منتسبيها للتوعية المالية، مُضيفًا أنه سيتم وضع آلية؛ لتنفيذ البروتوكول بمركز الابتكار وريادة الأعمال.

وقال هشام رمضان مساعد رئيس الهيئة، إن بنود البروتوكول تتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للتوعية والثقافة المالية غير المصرفية، والتي تسعى إلى رفع الثقافة والمهارة المالية لأفراد المجتمع، وتشجيع سلوك الادخار عند الإفراد، وترسيخ مبادئ حقوق المتعاملين بالأسواق المالية غير المصرفية، وتحسين استخدام الخدمات المالية الرقمية بطريقة آمنة، ورفع قدرة الأفراد على التخطيط السليم للتقاعد، وزرع الانضباط الائتماني لأفراد المجتمع.

جدير بالذكر أن معهد الخدمات المالية والذي أسند إليه تنفيذ ومتابعة الالتزامات الواردة بالبروتوكول من قبل الهيئة، يهدف إلى تطوير مهارات العاملين بالقطاع المالي غير المصرفي، ونشر العلوم والثقافة المالية وتوعية المستثمرين من خلال ورش العمل وبرامج التدريب والندوات والمؤتمرات العلمية المتخصصة، وتبادل المعلومات والخبرات والتعاون على المستويات المحلية والعربية والدولية في كل من شأنه رفع مستوى العمل المالي غير المصرفي في مصر.

كما يختص المعهد بإعداد الدراسات والأبحاث وتوفير البيانات والمعلومات والإحصائيات المتعلقة بالقطاع المالي غير المصرفي والعمل على نشر الثقافة المالية غير المصرفية بين فئات المجتمع المختلفة.

كما حرص الحضور من أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس على تفقد مجمع المعرفة للثقافة المالية التابع لهيئة الرقابة المالية، والتعرف على أنشطة المجمع والتي تعمل في تناغم وتنسيق في مكان واحد.