رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وكالة «إيكوفين» الدولية: قناة السويس من أكثر الطرق التجارية أهمية فى العالم

قناة السويس
قناة السويس

سلطت وكالة "إيكوفين" الدولية للدراسات الاقتصادية في القارة الإفريقية الضوء على إعلان هيئة قناة السويس بما يفيد تحقيق القناة أعلى عائدات سنوية في تاريخها، محطمة بذلك الأرقام القياسية في أرباحها، والتي بلغت 7 مليارات دولار، خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو الماضي.

 

وذكرت الوكالة، عبر تقرير نشره موقعها الإلكتروني، أن الحكومة المصرية توقعت في مايو الماضي أن تصل عائدات قناة السويس إلى 7 مليارات دولار، واستندت توقعاتها إلى الأداء القوي بحركة الملاحة بالقناة، وتحقيقها في شهر أبريل عائدات مرتفعة على صعيد معدلات عبور السفن بعد الزيادة الكبيرة في معدلات عبور مختلف أنواع السفن، رغم مرور عام واحد على واقعة جنوح سفينة الحاويات "إيفر جيفن" التي منعت حركة المرور بالقناة وأدت إلى تعطيل حركة التجارة العالمية لمدة 6 أيام.

 

وأضافت أن إيرادات قناة السويس المعلنة ارتفعت بنسبة 20.7٪ مقارنة بأداء العام المالي 2020/2021، وكان ذلك مدفوعًا بزيادة حجم الشحنات التي تمر عبر الطريق بنسبة 10.9٪ (1.3 مليون طن). 

 

ولفتت الوكالة، في تقريرها، إلى أن عمليات توسعة قناة السويس التي أطلقتها الحكومة في مايو من العام الماضي، ومن المتوقع أن تكتمل في عام 2023، أدت إلى زيادة الإيرادات بالقناة وتحقيق هذا الإنجاز الكبير، مضيفة أن قناة السويس تعد أكثر الطرق التجارية أهمية في العالم وأحد مصادر الدخل الرئيسية لمصر. 

 

وأكد العديد من التقارير الإعلامية الدولية على أهمية قناة السويس للتجارة البحرية العالمية، كونها يمر عبرها حوالي 12 % من حجم التجارة العالمية، في تعليقها على الإنجاز التاريخي الذي حققته القناة وأعلنت عنه الهيئة هذا الأسبوع.

 

وسجلت القناة أرباحًا وإيرادات قياسية بلغت 7 مليارات دولار خلال السنة المالية التي انتهت في 30 يونيو الماضي، وهي الأعلى في تاريخ القناة، مُتجاوزة بذلك كافة الأرقام التي تم تسجيلها من قبل، بزيادة نسبتها 20.7%، مُقارنة بالعام المالي السابق الذي بلغت فيه أرباح القناة 5.5 مليار يورو.