رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الأمم المتحدة: قلقون من اعتقال استخبارات أوكرانيا أكثر من ألف شخص

القصف الروسي علي
القصف الروسي علي أوكرانيا

أعربت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليت، عن قلقها إزاء اعتقال استخبارات أوكرانيا أكثر من ألف شخص، واختفاء 12 شخصا قسرا على خلفية دعمهم لروسيا.

وقالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: أفادت التقارير أن جهاز الأمن فى أوكرانيا والشرطة الوطنية اعتقلوا أكثر من ألف شخص يشتبه في دعمهم للجيش الروسي والجماعات المسلحة التابعة له.

وتابعت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: نخشى أن الاعتقالات لا تتماشى مع التزامات أوكرانيا الدولية في مجال حقوق الإنسان، وتم توثيق 12 حالة، يمكن أن تعتبرها وكالات إنفاذ القانون الأوكرانية حالات اختفاء قسرى.

في سياق اخر أكدت عدد من وسائل الإعلام الأوكرانية حدوث 40 انفجارا بمنطقة تشيرنيهيف بقصف مدفعي روسي اليوم.

وفى وقت سابق، أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أهمية إخراج الحبوب العالقة في أوكرانيا في أقرب وقت ممكن.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية أطلع زيلينسكي خلالها جونسون على التقدم المحرز والمناقشات التي عقدت في مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي الأسبوع الماضي، بحسب ما نشرته الحكومة البريطانية في بيان صحفي عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء.

وقال جونسون إن المملكة المتحدة تواصل العمل عن كثب مع الشركاء بشأن الخطوات التالية لإخراج الحبوب الأوكرانية العالقة، مؤكدا استعداد لندن للمساعدة بأي طريقة ممكنة.

وشدد على أن العالم يقف وراء أوكرانيا، قائلا: "أعتقد أن جيش الرئيس زيلينسكي يمكن أن يستعيد الأراضي التي استولت عليها قوات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخرًا".

وفي حديثه عن "مؤتمر تعافي أوكرانيا" الذي انعقد أمس في لوجانو جنوب سويسرا، رحب رئيس الوزراء البريطاني بخطط إعادة بناء أوكرانيا، معربا عن تطلعه لاستضافة المملكة المتحدة لهذا المؤتمر العام المقبل، لهذا المؤتمر العام المقبل.