رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

نصائح «كوفى» الذهبية لتغيير حياتك: استقل وحدد موقعك من الآخرين

 ستيفن كوفى
ستيفن كوفى

تحظى كتب رجل الأعمال الأمريكى والأستاذ الجامعى، ستيفن كوفى، خبير التنمية الذاتية، بشعبية كبيرة فى جميع أنحاء العالم، فهو صاحب الكتاب الشهير «العادات السبع للناس الأكثر فاعلية» The 7 Habits of Highly Effective People، الذى استطاع بكلماته الصادقة تغيير حياة الكثير من الناس.

«كوفى»، متعدد المواهب، ومعلم بارع ومؤثر، كرس نفسه وحياته لمساعدة الآخرين على التحكم فى مصائرهم من خلال نصائحه الذهبية التى دونها فى كتابه «العادات السبع للناس الأكثر فاعلية» الذى صنفه الخبراء بأنه الكتاب الأكثر تأثيرًا فى القرن العشرين.

حصل على جائزة رجل السلام الدولية، وجائزة الأبوة الوطنية، ووقع عليه الاختيار ليحمل لقب «رائد أعمال دولى»، مع تكريمات ومناصب فخرية من عدة جامعات.

تعتمد استراتيجية التغيير لدى «كوفى» على الابتكار والإدارة، والتنظيم من الداخل إلى الخارج، ما يعنى أن التغيير يبدأ داخل كل واحد منا ويشق طريقه للخارج.

ينصح «كوفى» بالتفكير والانشغال بالمستقبل وتحديد الاحتياجات والرغبات، والسعى أولًا إلى الفهم ثم الفهم الكامل، فهو يعتقد أن جميع أفعالنا هى نتيجة التكييف السابق وأنه يجب علينا تغيير عاداتنا حتى ننجح فى إحداث تغييرات كبيرة فى حياتنا.

يقول: «نبدأ حياتنا معتمدين على الآخرين، لكننا ننتقل بعد ذلك من التبعية إلى الاستقلال، الأمر يتطلب الصدق لمعرفة مَن أنت حقًا؟ ولكن حتى يتمكن الشخص من ذلك فيجب التركيز فى تحديد اختياراته وأولوياته فى الحياة، لتستطيع أن تقول لنفسك أنا ما أنا عليه اليوم بسبب الاختيارات التى اتخذتها بالأمس».

الأولويات لها مهمة خاصة فى فلسفة «كوفى»، فعلى الشخص أن يعرف ما أولوياته وأن يتحلى بالشجاعة ليقول «لا» لأشياء أخرى تعطل وصوله لأهدافه، كما يتوجب عليه أن يرسم صورة واضحة لأولوياته وهى القيم والأهداف والأنشطة ذات الأهمية الكبيرة، وأن ينظم حياته من حوله.

أما نصيحة «كوفى» الأهم فهى ارتكاب الأخطاء، حيث يقول: «سوف يغفر الناس الأخطاء، لأن الأخطاء عادة ما تكون من العقل، وأخطاء الحكم، لكن الناس لن يغفروا بسهولة أخطاء القلب، والنية السيئة، والدوافع السيئة، وتبرير الخطأ»، ناصحًا بالتحلى بالشجاعة والاعتراف بالأخطاء.

كما يرى أنه «تختلف حياتنا عندما نعرف حقًا ما هو مهم للغاية بالنسبة لنا، ومع وضع هذه الصورة فى الاعتبار، فإننا نطور تحكمنا فى أنفسنا كل يوم لنكون ونفعل ما هو مهم حقًا».

وأَولى «كوفى» أهمية كبرى للمشاعر خاصة للوعى الذاتى لكل إنسان، قائلًا: «نحن لسنا مشاعرنا.. نحن لسنا مزاجنا.. نحن لسنا حتى بأفكارنا.. ما يميزنا هو الوعى الذاتى فى التفريق والفحص حتى فى الطريقة التى نرى بها أنفسنا، النموذج الأساسى للفاعلية، إنه لا يؤثر على مواقفنا وسلوكياتنا فحسب، بل يؤثر أيضًا على كيفية رؤيتنا للآخرين».