رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الزراعة: توعية المربين من أجل السيطرة على الأمراض الحيوانية والحد منها

جانب من الحضور
جانب من الحضور

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في معهد بحوث صحة الحيوان، تنظيم ندوات إرشادية لتوعية المربين السيطرة على الأمراض الوبائية الحيوانية والحد منها.

ونظم معهد بحوث صحة الحيوان بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ندوة إرشادية توعوية لصغار المربين والمرأة الريفية بمخاطر الأمراض الوبائية وكيفية التعامل معها والحد منها وآليات السيطرة عليها، وذلك بحضور الدكتورة إيناس عبد الرحمن وكيل معهد بحوث الصحة الحيوانية للمعامل والدكتور إبراهيم متولي وكيل وزارة الزراعة للطب البيطري بمحافطة الشرقية والدكتور فتحي عبد العال مدير عام الوقاية والدكتورة شهيرة حمدي رئيس معمل الشرقية الفرعي ومسؤولي صندوق التأمين على الماشية بالشرقية.

وقالت الدكتور إيناس عبدالرحمن وكيل معهد صحة الحيوان للمعامل إن هذه الندوة تأتي تنفيذا لتعليمات  السيد القصير وزير الزراعة وتوجيهات الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية ومدير معهد بحوث الصحة الحيوانية بالتواجد المستمر بين المربيين لتوعيتهم بالطرق العلمية لحماية ماشيتهم، موضحة أن  الندوة تناولت أهمية تطبيق معايير الأمن والأمان الحيوي داخل المزارع الصغيرة وكيفية التخلص الآمن من الحيوانات النافقة وفقا للمعايير الصحية والبيطرية بما يضمن احتواء انتشار أية أمراض ناتجة عن التعامل مع حالات النفوق بطريقة غير آمنة.

وأضافت وكيل معهد صحة الحيوان للمعامل، إنه تم خلال الندوة التوعية بأهمية وضرورة التحصين لكل الحيوانات من ماشية واغنام  للوقاية من الأمراض وحماية الثروة الحيوانية من مخاطر الأمراض الوبائية.

وأوضحت إيناس عبدالرحمن، ان الندوة تناولت مشروع ملء الفراغات ومشروع البتلو وتزويد المربين الصغار بعجلات عشار ذات سلالات عالية في انتاج اللحوم والالبان وتوفير الوزارة لماكينات حلب الية ونصف الية تساعد المرأة الريفية في إنتاج الألبان بطريقة صحية وآمنة. ولفتت وكيل معهد صحة الحيوان إلي أن الندوة تناولت أيضا أهمية التوعية ببرامج التحسين الوراثي للماشية والتوسع في تربية سلالات الأبقار عالية الإنتاجية من الألبان مع تطبيق حزمة من التوصيات الفنية لرعايتها بيطريا أو غذائيا للحصول علي أعلي إنتاجية من الألبان.

وشددت  ايناس عبدالرحمن على أهمية دور صندوق التأمين على الثروة الحيوانية في النهوض بالإنتاج الحيواني وتقديم خدمات بأعلي كفاءة  بما يمكن المربين من الإستفادة من مشروعات وبرامج صندوق التأمين علي الحيوانات وتوفير الأعلاف اللازمة لتغذية الماشية مع توضيح دور الصندوق في التوعية بكيفية الحصول علي خدمات الصندوق بمختلف المحافظات. 

ولفتت وكيل معهد صحة الحيوان إلي أن الندوة تناولت أيضا أهمية التوعية ببرامج التحسين الوراثي للماشية والتوسع في تربية سلالات الأبقار عالية الإنتاجية من الألبان مع تطبيق حزمة من التوصيات الفنية لرعايتها بيطريا أو غذائيا للحصول على أعلى إنتاجية من الألبان.