رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

إيبارشية ميت غمر تنظم دورة لإعداد خادم تنمية شاملة

كنيسة
كنيسة

نظمت إيبارشية ميت غمر بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تحت رعاية الأنبا صليب أسقف الإيبارشية، دورة لإعداد خادم تنمية شاملة بالإيبارشية، وذلك بالتعاون مع المعهد القبطي للتدبير الكنسي والتنمية.

وقام الأنبا صليب أسقف ميت غمر بتكريم عدد من الخدام المشاركين بإعداد الدورة، والتي تستهدف مرحلة مَن أنهوا الشهادة الإعدادية.

وتمتد مدة برنامج الدورة  لمدة سنتين. بحيث ينهي المتدرب الثانوية العامة وينضم للخدمة وهو معد إعدادًا جيدًا.

ويقوم المعهد القبطي للتدبير الكنسي، بدور تعليمي في الإيبارشيات المختلفة  لدعم وتطوير الخدمات الروحية، وهو من أهم المؤسسات التعليمية التابعة للكنيسة الأرثوذكسية، وتم تأسيسه في عام 2015 بيد البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ليكون  واحدًا من أهم المعاهد التعليمية المتخصصة بالكنيسة القبطية، من أجل تحقيق رؤية قداسته في التطوير المؤسسي للخدمة بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر والمهجر.

ويهدف تأسيس المعهد من أجل دعم جهود آباء الكنيسة في تنمية وتطوير منظومة الخدمة الروحية والرعوية والإدارية بالكنيسة القبطية في مصر والمهجر.

 ويقوم معهد التدبير الكنسي باستخدام أساليب وأدوات التدبير الكنسي والتنمية بشكل تطبيقي عملي، يتناسب وخصوصية الكنيسة القبطية كمؤسسة روحية تمتلك موارد نامية، وتؤدى دورًا وطنيًا، وتجتهد فى تطوير خدماتها بأساليب ممنهجة، وذلك من خلال التدريب، والاستشارات، وتصميم وتقييم البرامج.

وبدأت الكنائس المصرية صوم الرسل، والذي يستمر حوالي 29 يوم خلال العام الحالي، وهو من الأصوام ذات المدة المتغيرة بالكنيسة، أي تختلف مدته من عام لآخر.