رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الرئيس الروسي ورئيس الوزراء الهندي يبحثان القضايا المحورية

 الرئيس الروسي  ورئيس
الرئيس الروسي ورئيس الوزراء الهندي

استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مكالمة هاتفية من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي. 

وبحث الرئيسان القضايا المحورية للعلاقات بين البلدين مع التركيز على مواصلة تطوير العلاقات الاقتصادية.

وبحث الزعيمان بشكل مستفيض الوضع الحالي في سوق الغذاء العالمية، حيث لفت بوتين الانتباه إلى الأخطاء المنهجية التي ارتكبها عدد من البلدان، والتي أدت إلى الإخلال بكامل هيكلية التجارة الحرة للمنتجات الغذائية وأدت إلى زيادة كبيرة في أسعارها بحسب بيان الكرملين.

وأفاد بيان للكرملين أن بوتين أطلع الرئيس الهندي على الجوانب الرئيسية للعملية العسكرية الخاصة التي تقوم بها روسيا في أوكرانيا، مؤكدًا على الطبيعة الخطيرة والاستفزازية لنهج نظام كييف ورعاته الغربيين لتصعيد الأزمة وتعطيل الجهود المبذولة لتسويتها سياسيًا ودبلوماسيًا. 

وأضاف البيان أن بوتين ومودي أعربا عن ارتياحهما لحدوث زيادة كبيرة في حجم التجارة الثنائية، بما في ذلك التوريدات المتبادلة للمنتجات الزراعية، كما أكد الزعيمان تطلعهما المشترك للتعزيز الشامل للشراكة الاستراتيجية المميزة بشكل خاص بين روسيا والهند.

وأدت العقوبات غير الشرعية ضد روسيا إلى تفاقم الوضع المعقد أصلًا، كما كان لنفس العوامل تأثير سلبي على سوق الطاقة العالمية.

مع ذلك، شدد بوتين على أن روسيا كانت وما تزال منتجًا وموردًا موثوقًا به للحبوب والأسمدة والطاقة، بما في ذلك للشركاء الهنود، وفقًا للبيان.

من جهته، قال مكتب رئيس الوزراء الهندي، إن مودي أولى اهتمامًا خاصًا خلال المحادثة مع بوتين، لبحث "تحفيز التجارة الثنائية للسلع الزراعية والأسمدة والمنتجات الصيدلانية"، كما تناول الزعيمان أيضا القضايا العالمية، بما فيها حالة أسواق الطاقة والغذاء الدولية.

وأضاف مكتب رئيس الوزراء الهندي أنه فيما يتعلق بالوضع الحالي في أوكرانيا: أكد رئيس الوزراء مجددًا موقف الهند الراسخ المؤيد للحوار والدبلوماسية.