رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

شاركت فى تأسيس فرقة رضا.. محطات من المسيرة الفنية لـ فريدة فهمى

فريدة فهمي
فريدة فهمي

خرجت من رحم عائلة فنية من الدرجة الأولى وامتازت بموهبتها الفنية الكبيرة التي دفعتها للمشاركة في تأسيس فرقة رضا والرقص معها في الكثير من الاستعراضات إنها الفنانة صاحبة الذوق الراقي فريدة فهمي التي تحتف بعيد ميلادها الـ82 اليوم.

الجذور 
ولدت فريدة فهمي في محافظة القاهرة لأب من أصول تركية وأم مصرية وكان ذلك في 29 يونيو عام 1940.

وعمل والدها عميدًا لمعهد السينما المصري وهو اليد الأولى التي دفعت موهبة فريدة فهمي للظهور فقد صرحت الفنانة في إحدى لقاءاتها أن والدها قد اشترى لها بدلة رقص وهي لم تكمل سن العاشرة. 

تخرجت (فهمي) من كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية وحصلت في الثمانينيات على الدكتوراه في الرقص الإيقاعي من الولايات المتحدة الأمريكية.

على رضا
تزوجت فريدة فهمي من الفنان الكبير على رضا رغم فارق العمر بينهما وتزوجت شقيقتها (ناديدا) من أخيه محمود رضا وكونا معًا فرقة رضا الفلكلورية كمؤسسة عائلية تجمعهم من أجل نشر موهبتهم للجماهير. وكان ذلك بمساندة والدها.

بدأت فريدة فهمي مشوارها الفني كممثلة في فيلم (فتى أحلامي) وقدمت للسينما المصرية حوالي 10 أفلام من أشهرها فيلم (غرام في الكرنك) التي قدمت به العديد من الاستعراضات الراقصة مع فرقة رضا. وقد حصلت الفنانة على بطولة فيلم أمام إسماعيل يس وهو فيلم (إسماعيل يس في البوليس الحربي) وحققت من خلاله شهرة كبيرة.

من خلال موهبتها الفنية الجارفة ورقيها في الأداء، استطاعت أن تصبح فريدة فهمي واحدة من أشهر راقصات الاستعراضات في تاريخ السينما المصرية. كما استطاعت الحصول على المراكز الأولى في العديد من المحافل الدولية التي مثلت مصر بها. فقد قدمت (فهمي) أكثر من 300 استعراض عالمي أمام الكثير من القادة والرؤساء وضيوف الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس محمد أنور السادات.

في 1965 منحها الملك حسين وسام الكوكب الأردني كما حصلت على جائزة الدولة في العلوم والفنون 1967، كما حصلت أيضًا على وسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبه عام 1973.

وكرمها الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفالية المرأة المصرية والأم المثالية للعام الجاري 2022 كمؤسس مشاركة لأول وأرقى فرقة استعراضية في مصر وهي فرقة رضا.