رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

السودان يتمسك بالوصول لتفاهمات مشتركة بشأن سد النهضة تراعى مصالح الدول

السودان
السودان

أكدت الحكومة السودانية، الإثنين، على ضرورة الوصول إلى تفاهمات مشتركة بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة، تراعي المصالح الاستراتيجية العليا.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير شئون مجلس الوزراء السوداني المكلف عثمان حسين عثمان بالأمانة العامة لمجلس الوزراء، الاجتماع الدورى للجنة العليا لمتابعة ملف سد النهضة، وفق وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وبحسب الوكالة، استمع الاجتماع إلى تنوير قدمه وزير الري والموارد المائية المكلف مهندس ضو البيت عبدالرحمن منصور حول جولة المفاوضات الثانية التي تمت بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وشددت الاجتماع على ضرورة الوصول إلى تفاهمات مشتركة بين الدول الثلاث تراعي المصالح الاستراتيجية العليا بينها.

وعقدت اللجنة العليا لمتابعة ملف سد النهضة اجتماعها الأول مطلع الشهر الجاري بعد إعادة تشكيلها برئاسة وزير شئون مجلس الوزراء المكلف الأستاذ عثمان حسين عثمان، واستعرضت المهام والاختصاصات ومنهجية عملها، وأمن على ضرورة متابعة ملف سد النهضة والعمل على دعم الموقف التفاوضي للسودان بما يراعي المصالح الاستراتيجية العليا للبلاد.

وخلال الفترة الماضية، كان قد ندد السودان بكل "الإجراءات أحادية الجانب" من قبل إثيوبيا بإطلاق إنتاج الكهرباء في سد النهضة، في موقف مماثل لذلك الذي تتخذه مصر بشأن هذا النزاع حول المياه بين الدول الثلاث المتجاورة.

وفي فبراير الماضي، بدأت إثيوبيا في إنتاج الكهرباء من سد النهضة الذي تبنيه على النيل الأزرق، فيما وصفه رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد بأنه "ولادة حقبة جديدة".

واعتبر المتحدث الرسمي باسم الفريق السوداني المفاوض في هذا الملف، عمر كامل، أن الإجراءات التي اتخذتها إثيوبيا "أمر يتنافى مع روح التعاون ويشكل خرقًا جوهريًا للالتزامات القانونية الدولية لإثيوبيا، كما يخالف ما تم الاتفاق عليه بين الدول الثلاث في إعلان المبادئ".