رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رئيس مجلة «فصول» يعتذر لعماد أبو غازى.. والسبب جابر عصفور

مجلةفصول
مجلة"فصول"

أعتذر الدكتور حسين حمودة، رئيس تحرير مجلة "فصول" الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، للدكتور عماد أبو غازي بشأن ما حدث حول مشاركته المنشورة في العدد الحالي من مجلة "فصول" حول دكتور جابر عصفور؛ حيث نشرت مشاركته فى ملحق "منارات" عن مجلة "المدى" العراقية بدلًا من دراسة بعنوان "جابر عصفور وإحياء المجلس للثقافة".

"حمودة" كتب عبر حسابه بموقع "فيس بوك"، قائلًا :" ما نشر بالمجلة شهادته التي سبق أن نشرها في ملحق "منارات" (عن "المدى" العراقية).. ودون تفصيل لما تسبب في هذا، أعتبر نفسي مسؤولًا، في النهاية، عن هذا الخطأ الفادح الذي لا يغتفر.. وأعتذر عنه وأنا موقن من أن أي الاعتذار لا يكفي".

اعتذار رئيس مجلة «فصول» 

يذكر أنه صدر خلال الأيام القليلة الماضية العدد الخاص  من مجلة "فصول" عن مسيرة الدكتور جابر عصفور؛ ويتضمن على العديد من الدراسات، والمقاربات، والقراءات في أعماله، وشهادات عنه، وحوارات أجريت معه، وعرض لرسائل قدّمت عن بعض كتاباته، ورصد لمسيرته".

ومن مفتتح العدد: "لا يخلو هذا العدد من نبرة وداع، لكنه لا يخلو أيضًا من سعي لإلقاء إضاءات على تجربة نقدية وثقافية كبيرة، ولهذا راوحت مواد العدد بين ما يتصل برحيل الدكتور جابر وما يتأمل تجربته المقيمة".

وكانت الفنانة الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، افتتحت اليوم الأحد الملتقى الدولي "جابر عصفور.. الإنجاز والتنوير"، والذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي بالتعاون مع مؤسسة سلطان بن على العويس الثقافية بالإمارات العربية المتحدة، وبحضور مديرها التنفيذي إبراهيم الهاشمي، وبمشاركة كوكبة من النقاد والمبدعين والمفكرين من 15 دولة عربية هي مصر، ليبيا، العراق، تونس، الجزائر، السودان، المغرب، لبنان، البحرين، اليمن، الكويت، الإمارات، السعودية، سوريا وفلسطين، وذلك في الثانية عشرة صباحًا.

وجاء ذلك في إطار حرص المؤسستين على الاحتفاء بالرموز الفكرية والثقافية التي أثرت في الحركة الثقافية في الوطن العربي، ومن بينهم العالم والناقد الراحل الكبير الدكتور جابر عصفور؛ لعرض جزء من إسهاماته في الحقل الثقافي وطرح رؤى لكيفية الاستفادة من منجزه الفكري.