رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

موضحة الفرق بينه والغش.. «التعليم»: لا مجال لتسريب الامتحانات فى 2022

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

قال الدكتور رمضان محمد رمضان، مدير المركز القومي للامتحانات التابع لوزارة التربية والتعليم، أن هناك تفرقة بين مصطلح "الغش" و"التسريب" في امتحانات الثانوية العامة.

وأوضح رمضان، في تصريحات صحفية، أن "الغش" يكون بعد بدء الامتحان مثلما حدث سابقا من غش إلكتروني، أما "التسريب" فيكون قبل بدء الامتحانات، متابعا أنه لا مجال لتسريب امتحانات الثانوية العامة 2022، في ظل عمليات التأمين المشددة التي تتولاها الجهات المعنية في الدولة، لافتا إلى أن تسريب الامتحانات جريمة يعاقب عليها القانون ولا فصال في ذلك.

وشدد مدير المركز القومي للامتحانات، أن انتشار صور الأسئلة على السوشيال ميديا يسمى تداولا بغرض الغش، وليس تسريبا.

ويؤدي طلاب الثانوية العامة (المكفوفون)، الامتحان في مادة اللغة العربية (ورقة أولى) اللغة العربية (ورقة أولى)، اليوم السبت.

وتنطلق أول امتحانات رسمية لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2021-2022، غدا الأحد، حيث يؤدي طلاب الثانوية العامة بشعبتيها "العلمية والأدبية" امتحان اللغة العربية بلجان مراقبة ومؤمنة. 

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المديريات التعليمية بضرورة التنبيه على رؤساء اللجان من خلال مراكز توزيع كراسات الأسئلة وأوراق الإجابة بما يلي: 

- التأكد من وصول كتيب المفاهيم والملحق الخاص باللغة الثانية (الألمانية، الإسبانية، الإيطالية) ومادة الكيمياء لمقرات لجان السير يوم السبت 25/ 6/ 2022.

- ممنوع منعًا باتًا وضع أي أختام تخص اللجنة على كراسة الأسئلة أو ورقة الإجابة (البابل شيت) التي قام الطالب بتسليمها.

- مراعاة عدم الاستعانة بعمال "الخدمات المعاونة" من المدارس الخاصة أو اللجوء إلى الندب المحلى.

- سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف السلفة المخصصة للجان السير. 

- التأكيد على كتابة اسم الطالب، ورقم جلوسه في المكان المخصص لذلك على كراسة الأسئلة واسم الطالب، ورقم جلوسه و"نسخة (كود) الاختبار" الموجود أسفل كراسة الأسئلة المسلمة للطالب على ورقة الإجابة (البابل شيت).

- يُكتب فى خانة "مركز الاختبار" اسم اللجنة التي يؤدى الطالب فيها الامتحان.

- التأكيد مشددًا على أن"نسخة (كود) الاختبار" المدون أسفل كراسة الأسئلة هو نفس رقم "نسخة (كود) الاختبار" الذى قام الطالب بكتابته على ورقة الإجابة (البابل شيت) التي سيقوم بتسليمها بعد نهاية الزمن المخصص للإجابة.

- مراعاة الدقة في توزيع كراسات الامتحان وأوراق الاجابة (المترجمة) الخاصة بطلاب مدارس اللغات باللجان المشتركة التي بها طلاب لغات وطلاب عربي إلا على طلاب مدارس اللغات فقط حسب اللجان الفرعية المسكن بها طلاب اللغات. 

- قد يختلف لون نموذج كراسة الأسئلة التي يتسلمها الطالب من مادة إلى أخرى بشرط صحة طريقة التوزيع الموجودة في محضر فتح كيس كراسات الامتحان.

- يتم تظريف ورقة الإجابة (البابل شيت) في المظاريف المخصصة لذلك (100 ورقة) بكل مظروف ومعهم استمارات الغياب في نفس الترتيب طبقًا لتسلسل أرقام الجلوس ويتم تظريف كراسات الأسئلة كل (50 كراسة) بمظروف مستقل طبقًا لتسلسل أرقام الجلوس أيضًا. 

- مراعاة الدقة أثناء توزيع أوراق الأسئلة الخاصة بطلاب الدمج التعليمي، حيث إن لهم امتحانات خاصة لكل فئة ومدون بياناتهم على المظاريف الخاصة بهم ويتم تظريفها بعد انتهاء الوقت المخصص للإجابة بمظاريف مستقلة.

- حث الطلاب على الدخول لمقر اللجان قبل بدء الامتحان بوقت كاف يسمح بممارسة الإجراءات الخاصة بالتأكد من عدم وجود أي أجهزة إلكترونية "موبايل- سماعات – أو أي أجهزة" تساعد على الغش، لعدم حدوث أي تكدس خارج اللجان.