رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

جوتيريش: العالم يواجه كارثة بسبب أزمة الغذاء الحالية

جوتيريش
جوتيريش

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، من أن العالم يواجه كارثة بسبب أزمة الغذاء الحالية التي تسببت فيها الحرب في أوكرانيا.


وقال جوتيريش- في كلمة عبر تقنية "الفيديو كونفرانس" أمام قمة منعقدة في العاصمة الألمانية (برلين) نقلتها قناة "فرنسا 24" الإخبارية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية- "إن هناك خطرًا حقيقيًا بالإعلان عن العديد من المجاعات في عام 2022.. ويمكن أن يكون عام 2023 أسوأ".
 

وأضاف جوتيريش: "أن الحرب في أوكرانيا قد زادت من الاضطرابات الناجمة عن تغير المناخ ووباء فيروس كورونا وعدم المساواة؛ مما تسبب في أزمة جوع عالمية غير مسبوقة تؤثر بالفعل على مئات الملايين من الأشخاص".

 

وعلى صعيد آخر، أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، الهجوم الإرهابي الذي شنته جماعات متطرفة بمنطقة مادجواري شرقي بوركينا فاسو، والذي راح ضحيته نحو 50 مدنيًا.

 

وجاء في بيانٍ صدر عن المتحدث باسمه، ستيفان دوجاريك، أن "الأمين العام يدين بشدة مقتل حوالي 50 شخصًا على أيدي جماعات مسلحة متطرفة، في 25 مايو بمادجواري، شرق بوركينا فاسو".

 

ولفت إلى أن "الهجوم المقيت يأتي في أعقاب حادثتين متشابهتين وقعتا في 14 و19 مايو في مادجوري، قتل فيهما 17 مدنيًا و11 جنديًا على التوالي".

 

وأضاف البيان: "يعرب الأمين العام عن تعازيه لأسر الضحايا، ويدعو سلطات بوركينا فاسو إلى ألا تألو جهدًا من أجل تحديد الجناة وتقديمهم بسرعة إلى العدالة".

 

وجدد جوتيريش، تأكيد التزام الأمم المتحدة بمواصلة دعم بوركينا فاسو في جهودها لمكافحة ومنع الإرهاب والتطرف العنيف وضمان حماية المدنيين، بحسب البيان.