رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«القاهرة الدولي للمسرح التجريبي» يفتح باب المشاركة في نشر الرسائل العلمية

المهرجان التجريبي
المهرجان التجريبي

أعلن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته 29 فتح باب تلقي المشاركة بمشروع «نشر الرسائل العلمية» ضمن مطبوعات المهرجان في محور الدورة المقبلة، واختار له موضوع (التجريب المسرحي والتطور التكنولوجي).

وكشف الفنان سعيد قابيل مدير المهرجان عن شروط المشاركة قائلًا: «يشترط أن تكون الرسالة بغرض الحصول على درجة الماجستير أو درجة الدكتوراه، وأن تكون الرسالة قد نوقشت بالفعل في إحدى الجامعات المصرية أو العربية أو الأجنبية في عام 2000 وما يليه».

وأضاف «قابيل»: «يقبل المهرجان الرسائل العلمية التي أعدها الباحثون المصريون والعرب والأجانب ويمنح المهرجان مكافأة قدرها 10000 جنيه مصري لأصحاب الرسائل المنشورة».

أما عن آلية المشاركة فستكون كالتالي: «يقوم الباحث باستيفاء الاستمارة المرفقة ويدرج فيها البحث كاملًا بصيغتي word & PDF والسيرة الذاتية المختصرة، وتقوم لجنة مختصة بفحص الرسائل واختيار ما يتفق منها مع محور هذه الدورة وهو (التجريب المسرحي والتطور التكنولوجي)، ويتم توزيع الرسالة بعد طبعها مجاناً على ضيوف المهرجان والأكاديميات والأقسام المتخصصة في المسرح وأي جهات إنتاجية أو علمية أخرى».

موعد التقديم والمشاركة

أما عن موعد التقديم والمشاركة فسيكون آخر موعد لتلقي المشاركات يوم 15 يوليو 2022، وستعلن الأبحاث الفائزة بالنشر في 15 أغسطس 2022، وبخصوص الأبحاث المختارة لباحثين من غير المصريين (عرب وأجانب)، فسوف يتم نشر البحث كاملًا في كتاب يصدر ضمن مطبوعات المهرجان، كما يحق للجنة العلمية اختيار واحد أو أكثر من الأبحاث وثيقة الصلة بمحور دورة المهرجان هذا العام (التجريب المسرحي والتطور التكنولوجي) وسوف يتم دعوة أصحابها لعمل عرض لموضوع البحث ضمن برنامج ندوات المهرجان.

كما انتهت لجان المشاهدة بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، في دورته التاسعة والعشرين برئاسة الدكتور جمال ياقوت، من مشاهدة العروض التي تقدمت للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان هذا العام، وجاء ذلك بعد أن تم إغلاق باب التقديم في 14 أبريل 2022.