رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«بي لمباس» يستضيف الباحث شريف رمزي لمناقشة «سِيَر البِيْعَة المُقَدَّسَة»

جريدة الدستور

يستضيف مركز «بي لمباس» للدراسات القبطية، التابع لإيبارشية كنائس شرق السكة الحديد، برئاسة الأنبا مارتيروس، الباحث شريف رمزي، عضو اللجنة البابوية للتاريخ القبطي،  وذلك في السادسة والنصف من مساء الجمعة الأول من شهر يوليو المُقبل بكنيسة السيدة العذراء بمهمشة.

يُلقي «رمزي» مُحاضرة مُتخصّصة في تاريخ الكنيسة، تحت شعار «كتاب سِيَر البِيْعَة المُقَدَّسَة.. النَّشأة والتَّكوين»، ويغوص الباحث من خلالها في أعمأق المخطوطات القديمة؛ ليُلقي مزيدًا من الضَّوء على تاريخ هذا العمل الهامّ، وكيفيَّة تكوينه والأدوار المُختلفة لمؤلِّفيه. 

شريف رمزي من الكوادر القبطية الشابة في مجال تاريخ الكنيسة، وله إصدارات عديدة أبرزها: كتاب «أعجوبة نقل الجبل المقطم»، وكتاب «معترف من القرن العاشر.. الواضح بن رجا»، وكتاب «يوحنا بن ساويرس الكاتب المصري، حياته وكتاباته»، وغيرها من الدراسات والأبحاث المنشورة في عدّة دوريّات علميّة وفي مجلّة الكرازة النَّاطقة باسم الكنيسة القبطيَّة.

وعن موضوع المُحاضرة يقول الباحث: إنَّ كتاب «سِيَر البِيْعَة المُقَدَّسَة»، والمعروف أيضًا باسم تاريخ البطاركة، هو واحد من أهم المصادر التَّاريخيَّة التي ترجع إلى حقبة العصور الوسطى، وهو فيما يؤرِّخ بالأساس لسِيَر بطاركة الكنيسة القبطيَّة، إلا أنَّه يُقَدِّم صورة غاية في الأهمِّيَّة عن تاريخ مصر بعُيون المؤرِّخين الأقباط.