رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير الزراعة يبحث التعاون مع الأمين العام لجائزة خليفة للنخيل

السيد القصير وزير
السيد القصير وزير الزراعة

التقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عبد الوهاب زايد، الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، لبحث النهوض بصناعة النخيل، بحضور الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز  البحوث الزراعية.

وتناول اللقاء إطلاق مبادرة دولية مشتركة للمحافظة على واحات النخيل في مواجهة التغيرات المناخية، كما تناول أيضا  إطلاق الخريطة المناخية لأصناف التمور المصرية، وكذلك التعاون في مجال مكافحة سوسة النخيل والاستعداد لتنظيم المهرجان الدولي السادس للتمور المصرية بمحافظة أسوان في سبتمبر القادم.

 حضر الاجتماع الدكتور عز الدين جاد الله، مدير المعمل المركزي للنخيل، الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة لللتغيرات المناخية ومدير مركز التغيرات المناخية، الدكتور أمجد القاضي، مدير مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي ممثل وزارة التجارة والصناعة. 

وكان قد تلقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي المصري، يفيد بفتح سوق جديدة لتصدير جميع أصناف الموالح المصرية إلى دولة نيوزيلندا، بعد نجاح فتح السوق أمام البرتقال منذ عامين.

وجاء ذلك بعد مفاوضات كبيرة بين الحجر الزراعي في البلدين وزيارة وفد فني من الحجر الزراعي النيوزيلاندي للاطلاع على المنظومة التصديرية المصرية.

وأسفرت هذه المفاوضات عن توقيع بروتوكول تصديري بين رئيس الحجر الزراعي المصري وسفير نيوزيلندا بالقاهره فى وجود وفد رفيع من الحجر الزراعي النيوزيلاندي من أجل فتح سوق جديد لجميع أصناف الموالح المصرية والبدء في تصديرها فورا إلى نيوزيلندا.

ويذكر أن نيوزيلندا من الدول التي تتمتع بنظام حجرى قوي وتشترط مواصفات شديدة الصعوبة في استيراد السلع الغذائية وهو الأمر الذي يؤكد الجودة العالمية للمنتجات الزراعية المصرية.