رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

خدعة تقليب العملة.. كيفية حل أي مشكلة واتخاذ قرار في خمس دقائق

اتخاذ قرارات
اتخاذ قرارات

إذا كان لديك قرار كبير عليك اتخاذه أو لديك مشكلة يجب حلها، وأنت متردد إلى ما لا نهاية بشأن خياراتك، مشلولاً بالخوف من الوقوع في زلة.

أولاً أنت بالتأكيد لست وحدك الذي تعاني من التردد، ثانيًا قد يكون هناك حل، البروفيسور أرنو شوفالييه والبروفيسور ألبريشت إندرز هم خبراء في حل المشكلات وصُناع القرار .

قاموا معًا بكتابة كتاب “Solvable”، وهو كتاب جديد يهدف إلى تزويدنا بالمهارات اللازمة لحل أي مشكلة قد تتقاطع مع مساراتنا.

يمكنك اتخاذ أي قرار أو تجاوز أي مشكلة في خمس دقائق، فهم يقترحون بعض أنظمة التفكير المختلفة التي يمكن أن تساعد، والتي نحددها في المستقبل.

اتخاذ القرارات اللاواعية للمشاكل اللاواعية

ربما لا تكون على علم بذلك، لكنك قمت بالفعل بحل مجموعة من المشكلات اليوم، فهي تلك القرارات الصغيرة التي نتخذها دون تفكير، من ما نأكله على الإفطار إلى ما إذا كنت ستأخذ المصعد أو تصعد السلالم.

بالنسبة لمعظم هذه القرارات الصغيرة، نستخدم الأساليب البحثية - الاختصارات الذهنية التي تعتمد على القواعد العامة أو التجارب السابقة لإبلاغ أفكارنا الحالية لذلك لا نتعرف حتى على المشكلات المطروحة على أنها مشاكل.

يقول البروفيسور أرنو شوفالييه وفقًا لموقع “مترو”: "نحن نستخدم الاستدلال لتلبية الاحتياجات الأساسية، إذا كنت تشعر بالعطش، فقد تملأ كوبًا من صنبور المطبخ، إذا كان لديك اجتماع مهم مع أحد العملاء في ذلك اليوم، فقد تصل تلقائيًا إلى فستان مفضل يناسبك جيدًا وتشعر بالثقة فيه إذا كنت تشعر بالبرودة، فأنت تزيد درجة الحرارة غريزيًا".

في الواقع هناك الكثير من الحلول لهذه المشاكل لكن هذه المشاكل التافهة كثيرة جدًا لدرجة أن النظر في كل حل من الممكن في كل مرة نواجه فيها خيارًا يوميًا سيمنعنا من تحقيق أي شيء.

خدعة تقليب العملة 

إذا كانت هناك مشكلة احصل على عملة معدنية وقم بتعيين الخيار A كصواب، والخيار B كخطأ، اقلب العملة المعدنية  ولكن قبل البحث لمعرفة الطريقة التي هبطت بها، اسأل نفسك: ما الذي تأمل أن تقوله العملة؟

إذا كنت تأمل سرًا في أن يكون خطأ أو صواب فانتقل إلى هذا الخيار الذي في عقلك، من الواضح أنه ما تريده حقًا.

إذا لم يكن لديك أي ميل سري قوي، فافعل ما تقوله العملة، وهذا يخبرك أن كلا الخيارين على ما يرام.

اتخذ القرار بالعد التنازلي من خمسة ثم اتخذ الإجراء، وتعهد أنك لن تستمر في التردد أو تفكر في ما كان يمكن أن يكون إذا ذهبت في الاتجاه الآخر.