رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

على خلفية الركود المحتمل.. إيلون ماسك يخفض رواتب موظفى تسلا 10%

إيلون ماسك
إيلون ماسك

قرر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، اليوم الثلاثاء، خفض أجور الموظفين في شركة صناعة السيارات الكهربائية بنسبة 10%، على أن يحدث على مدى ثلاثة أشهر، حيث توقع أغنى رجل في العالم أن يكون الركود في الولايات المتحدة أكبر. 

جاءت تصريحات إيلون ماسك، لتقدم شرحًا تفصيليًا لخطط خفض الوظائف وأول ظهور شخصي له منذ أن ذكرت رويترز في بداية هذا الشهر أن الشركة بحاجة إلى خفض عدد الموظفين بنحو 10٪ وأنها كانت توقف التوظيف في جميع أنحاء العالم.

وفي حديثه في منتدى قطر الاقتصادي الذي نظمته بلومبيرج، وقال «ماسك» إن التخفيضات ستنطبق فقط على العمال بأجر، ما يعني انخفاضًا بنسبة 3.5٪ في إجمالي عدد الموظفين، وهي تغييرات وصفها بأنها "ليست جوهرية".

وأعرب عن قلقه من احتمال حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة.

وقال: "هذا ليس مؤكدًا، لكن يبدو أنه مرجح أكثر من عدمه".

كما أن تسلا تتوقع زيادة عدد العمال الذين يتقاضون رواتب بالساعة مقابل رواتب ثابتة.

وفي رسالة بريد إلكتروني في 2 يونيو الجاري، أخبر ماسك المديرين التنفيذيين في تسلا أن لديه "شعورًا سيئًا للغاية" بشأن الاقتصاد وأن الشركة بحاجة إلى خفض عدد الموظفين بنحو 10٪ و"إيقاف جميع عمليات التوظيف في جميع أنحاء العالم" مؤقتًا، بحسب رويترز.

وتعكس نظرة ماسك تعليقات المديرين التنفيذيين، بمن في ذلك الرئيس التنفيذي لشركة JPMorgan Chase & Co جيمي ديمون ورئيس جولدمان ساكس جون والدرون. قال ديمون في وقت مبكر من هذا الشهر: "هناك إعصار على الطريق قادم في طريقنا".

ما إذا كانت الولايات المتحدة ستدخل في ركود كان مصدر قلق متزايد للرؤساء التنفيذيين والاحتياطي الفيدرالي وإدارة بايدن.

كرر الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الإثنين أنه يشعر أن الركود الأمريكي ليس حتميًا، حتى في الوقت الذي يكافح فيه أكبر اقتصاد في العالم لمعالجة ارتفاع أسعار البنزين والتضخم، الذي بلغ أعلى مستوياته منذ 40 عامًا.

فيما قال وزير الخزانة الأمريكي السابق، لورانس سمرز، لشبكة إن بي سي نيوز يوم الأحد إنه يتوقع حدوث ركود.