رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«WP»: زوارق الحرس الثورى الإيرانى تقترب من سفن أمريكية بمياه الخليج

زوارق الحرس الثوري
زوارق الحرس الثوري الإيراني

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، نقلًا عن مصادر، إن 3 زوارق حربية تابعة للحرس الثوري الإيراني، اقتربت من سفينتين تابعتين للبحرية الأمريكية في مياه الخليج وهي تتحرك "بسرعات عالية خطيرة".

 

وذكرت الصحيفة أن سفينة الدورية "USS Sirocco" الأمريكية كانت إلى جانب سفينة النقل العسكرية عالية السرعة "USNS Choctaw County"، تعبر المياه الدولية للخليج عندما بدأت ثلاثة زوارق إيرانية في التحرك نحوهما، وقامت الزوارق بتغيير مسار حركتها فقط عندما أصدرت سفينة الدورية الأمريكية تحذيرًا صوتيًا، وخلال ذلك اقتربت الزوارق من سفينة النقل لمسافة 46 مترًا تقريبًا، وبعد ذلك أطلق الأمريكيون قذيفة تحذير ضوئية.

 

وشددت الصحيفة على أن هذا الحادث استمر حوالي الساعة.

 

من جانبه، قال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية، جوزيف بوتشينو، إن تصرفات الجانب الإيراني "لا تفي بالمعايير الدولية للسلوك المهني أو عوامل الأمان في البحر"، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى اشتباك عسكري.

 

وعلى صعيد آخر، أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، أن الولايات المتحدة ستواجه ردًا مناسبًا من إيران إذا واصلت سلوكها غير البنّاء في الملف النووي الإيراني.

 

وفي اتصال هاتفي مع منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أشاد عبداللهيان بجهود المسئول الأوروبي للتوصل إلى اتفاق.

 

وانتقد "الإجراءات غير البناءة والمتسرعة للولايات المتحدة في إصدار قرار في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

 

وردًا على طلب مواصلة المفاوضات، قال إن "إيران ترحب دومًا بالمفاوضات المنطقية والتي تقود إلى نتائج، ولكن من أجل الوصول إلى اتفاق جيد ودائم، من الضروري أن يتخلى الطرف الآخر عن سلوكياته المزدوجة والمتناقضة".

 

وتابع: "بعد صدور القرار عن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أظهرنا أننا لن نتراجع عن حقوق الشعب، وإذا أرادت الولايات المتحدة الاستمرار في سلوكها غير البناء فإنها ستواجه ردًا مناسبًا".

 

وأردف قوله: "ما زلنا نعتقد أن الدبلوماسية هي أفضل وأنسب طريق وخيار للحل".

 

وشدد على أن بلاده لم تنأ بنفسها عن طاولة المفاوضات مطلقًا، مضيفًا: "لهذا السبب قدمنا ​​دائمًا مبادرات مهمة في المفاوضات للتوصل إلى اتفاق مناسب، لكن المفاوضات يجب أن تكون مثمرة".