رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

سامى قمصان: الأهلى بمَن حضر رغم الغيابات.. والزمالك كتاب مفتوح

 سامى قمصان
سامى قمصان

لا صوت يعلو فوق صوت مباراة القمة ١٢٤ بين الأهلى والزمالك، المؤجلة من الجولة العشرين من عمر مسابقة الدورى الممتاز، وتأتى بعد أيام من فسخ الأهلى تعاقده مع مدربه الجنوب إفريقى بيتسو موسيمانى بالتراضى.

وقبل ٢٤ ساعة من اللقاء المنتظر، الذى له أهمية كبيرة فى تحديد شكل الصراع على بطولة الدورى العام هذا الموسم، حرصت "الدستور" على إجراء حوار مع سامى قمصان، المدير الفنى للأهلى، للحديث معه عن القمة، والأوراق الرابحة للفريقين من وجهة نظره، وكيفية إدارته المباراة فى ظل الضغط الواقع عليه بعد توليه المهمة خلفًا لـ"موسيمانى".

■ بداية.. كيف ترى مواجهة الأهلى والزمالك المقررة إقامتها غدًا فى بطولة الدورى؟

- بالتأكيد مباراة صعبة، لأن "الديربى" له حسابات خاصة، بغض النظر عن نتائج وأداء الفريقين قبل اللقاء، وأعتقد أن أهم شىء فى هذه المباراة هو حالتك الفنية والبدنية، وليس موقفك وانتصاراتك التى تسبق المواجهة.

وهذه المباراة تحظى بأهمية كبيرة للفريقين، وكل فريق منهما سيسعى لتحقيق الفوز من أجل المنافسة على الدورى، وأجدد التأكيد أن مباريات القمة لها حساباتها الخاصة، بصرف النظر عن كل شىء، وتاريخ مباريات الفريقين يشهد بذلك.

■ ألا تخشى من كونه الديربى الأول لك على رأس الجهاز الفنى للأهلى؟

- أعتقد أن مباراة القمة دائمًا ما تكون صعبة ولها طابع وتحهيزات مختلفة، سواء كنت لاعبًا أو مدربًا مساعدًا أو مديرًا فنيًا، لأنها فى الأول والآخر مواجهة تتسم بالندية والحماس، وتعتبر بطولة خاصة عند الجماهير.

■ وماذا عن وجود العديد من الغيابات لديكم؟

- الجهاز الفنى لديه ثقة كاملة فى كل اللاعبين، رغم الغيابات التى تضرب الفريق وأهمية اللاعبين المصابين، ونعلم أن أى لاعب متاح فى القائمة يمكنه تعويض أى نقص فى الصفوف، فالأهلى علمنا دائمًا أن الفريق بمن حضر. لكن مواجهة الزمالك ستظل صعبة، لذا حرص الجهاز الفنى للأهلى على مشاهدة بعض مبارياته الأخيرة، سواء فى الدورى أو دورى أبطال إفريقيا، للتعرف على نقاط ضعفه وقوته قبل المواجهة.

■ على ضوء تلك المتابعة.. مَن تعتبرهم الأوراق الرابحة فى صفوف الزمالك؟

- بالتأكيد الزمالك والأهلى كتاب مفتوح لبعضهما بعضًا، خاصة أننا نواجه الظروف نفسها من حيث النتائج والغيابات بسبب الإصابات، وأعتقد أن الأوراق الرابحة فى الفريقين معروفة للجميع.

■ ما مواطن القوة والضعف لدى الزمالك من وجهة نظرك؟

- هذه أسرار فنية لا يمكن الحديث عنها فى وسائل الإعلام، لكن ما أستطيع قوله إن الزمالك فريق كبير نحترمه، ونعلم مدى صعوبة المباراة، لأن أى لاعب فى الفريقين قادر على تحقيق الفارق لفريقه فى مباريات القمة تحديدًا.

■ ما رأيك فى البرتغالى جوسفالدو فيريرا قبل مواجهتك الأولى له؟

- لست جهة تقييم لمدرب الزمالك، لكن أؤكد أنه من المدربين المميزين، أحترم تاريخه على المستوى الفنى، هو مدرب جيد جدًا وذكى فى إدارة المباريات.

■ وماذا عن الأوراق الرابحة لدى الأهلى؟

- نلعب بشكل تكتيكى مختلف فى كل مباراة، وفقًا لظروفنا وظروف المنافس فى هذه المباراة، ومن أجل التغلب على مشكلة الغيابات المفاجئة فى أى مركز، وبالطبع من الصعب جدًا الحديث عن خطتى أو تشكيل الفريق، لأن أى مدرب يفضل مفاجأة المنافس.

■ هل ترى أن الفوز برباعية أمام إيسترن كومبانى يُحفِّزكم قبل القمة؟

- بالتأكيد الفوز برباعية يمثل دفعة معنوية وفنية، خاصة أن المباراة كانت فرصة للجهاز الفنى لتجهيز بعض اللاعبين البعيدين عن المشاركة فى الفترة الأخيرة، والحمد لله أنها خرجت دون أى إصابات فى صفوف الأهلى، بعدما عانى الفريق من إصابات فى خطى الدفاع والهجوم خلال الفترة الأخيرة.

■ ما تعليقك على تصريحات "موسيمانى" بعد رحيله حول قدرتك على قيادة الأهلى أمام الزمالك؟

- بالطبع سعيد بكلامه وإشادته، وأحب أن أشيد بدوره خلال الفترة التى درب فيها "المارد الأحمر"، بالإضافة إلى دوره معى شخصيًا، فقد استفدت منه الكثير فى الملعب وخارجه، وأتمنى له التوفيق فى الفترة المقبلة.

■ ماذا تحب أن تقول فى نهاية الحوار؟

- أتمنى أن تخرج المباراة بروح رياضية بعيدًا عن المشاحنات بين اللاعبين، والحفاظ على العلاقة بين جماهير الناديين، وأن تكلل جهود الفريق بالفوز، للاقتراب خطوة من استعادة قمة الدورى.