رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تقرير فرنسى يبرز جهود مصر فى الحفاظ على البيئة من خلال إعادة تدوير النفايات

إعادة تدوير المخلفات
إعادة تدوير المخلفات

استعرض موقع "أفريك 21" الفرنسي المعني بالشأن الإفريقي جهود الدولة المصرية فيما يخص الحفاظ على البيئة من خلال تطوير وإدارة منظومة المخلفات بإعادة تدويرها وتحويلها إلى طاقة نظيفة، في إطار استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، وخطة مصر للتحول للاقتصاد الأخضر. 

 

وأشار الموقع إلى إعلان شركة "داو" المتخصصة في الاستدامة البيئية عن تنفيذ مبادرة في مصر لإعادة تدوير 10 آلاف طن متري من نفايات التغليف المرنة بحلول عام 2025، وتهدف المبادرة إلى رفع معدل إعادة تدوير العبوات المرنة وإنشاء سوق للمحتويات المعاد تدويرها، كجزء من جهود مصر لمعالجة مشكلة النفايات، مع توفير فرص عمل للمجتمعات المحلية. 

 

وأوضح أن المبادرة تأتي كجزء من مشروع ريفلكس REFLEX الذي يدعم التزام "داو" العالمي بالمساعدة في تعزيز الاقتصاد الدائري للبلاستيك وتقليل النفايات البلاستيكية، بهدف تطوير قطاع إدارة المخلفات من خلال العمل المشترك مع الشركاء المحليين. 

 

وأضاف أن المشروع الذي تم إطلاقه في عام 2020، يهدف أيضًا إلى إيجاد فرص عمل مباشرة لأكثر من 50 ألف جامع نفايات في مصر ونيجيريا وغينيا، من خلال شركة Wecyclers المتخصصة في إدارة النفايات، مشيرًا إلى أنه حتى الآن قام المشروع بتحويل إجمالي 520 طن متري من نفايات العبوات المرنة إلى مسارات إعادة تدوير ميكانيكية وتطبيقات جديدة. 

 

وأكد أن المشروع يتضمن توفير المياه النظيفة للمجتمعات المحلية في مصر وتبيان إمكانية جمعها وإعادة تدويرها لاستخدامها في تطبيقات تغليف جديدة عالية الجودة.

 

ونقل الموقع عن سامي ماينيتش، المدير الإقليمي لشركة "داو" لشمال وغرب إفريقيا، قوله: "نحن نعلم أن جزءًا مهمًا من حل أزمة نفايات البلاستيك هو تمكين نظام الحلقة المغلقة للنفايات باستخدام خبرتنا في علوم المواد والقدرات التكنولوجية، لذا نعتقد أننا في أفضل حال لتقديم المساعدة في تسريع وتيرة التغيير في الدول النامية مثل إفريقيا، من خلال دعم المؤسسات المحلية المبتكرة لتوسيع نطاق الحلول التي تفيد البيئة والمجتمعات المحلية".

 

وأوضح أن التعاون في مصر بدأ مع دخول "داو" في شراكة مع المنظمة الدولية غير الحكومية "WasteAid"، والتي تشارك مهارات إدارة النفايات وإعادة التدوير للنهوض بجمع النفايات البلاستيكية وإعادة تدويرها. 

 

وأضاف: "ستساعد خبرة شركتنا على تحسين إدارة النفايات في إفريقيا من خلال دعم الشركات المحلية المبتكرة لتطوير حلول تفيد البيئة والمجتمعات المحلية".