رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الناتو: علينا أخذ مخاوف أردوغان من الإرهاب على محمل الجد

أردوغان
أردوغان

أعلن أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرج أنه يجب على الحلف أخذ المخاوف التي أعرب عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول "التهديدات الإرهابية" على محمل الجد.

وخلال حضوره عشاء عمل في لاهاي استعدادا لقمة الحلف التي ستعقد في مدريد، قال ستولتنبرج إن "زيارته الأخيرة إلى فنلندا والسويد كانت إيجابية".

وأضاف: "علينا أن نأخذ المخاوف التي عبر عنها الرئيس رجب طيب أردوغان على محمل الجد، لأن تركيا تواجه بالفعل تهديدات إرهابية خطيرة".

وتابع أنه "إذا كانت لدى حليف مهم مثل تركيا مخاوف، فسيتم إيجاد حل لها من خلال التباحث والتفاوض".

وعلى صعيد آخر، اعترف الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، بأنه سيتعين على كييف التنازل عن جزء من أراضيها من أجل إحلال السلام.

وقال "ستولتنبيرج"، في مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس الفنلندي سولي نينيستي: "السلام في أوكرانيا ممكن، السؤال الوحيد هو ما هو الثمن الذي أنتم على استعداد لدفعه مقابل هذا السلام، ما هو مقدار استعدادكم للتضحية بالأرض والاستقلال والسيادة والحرية والديمقراطية، هذه معضلة أخلاقية صعبة للغاية".

ووفقًا له، سيستمر التحالف في دعم سلطات كييف، لكنه في الوقت نفسه سيحاول بكل الوسائل تجنب التصعيد مع روسيا.

وأضاف أن هذا هو سبب رفض الحلف إرسال وحداته إلى الأراضي الأوكرانية، كما رفض إمكانية فرض منطقة حظر طيران.

وكشفت وسائل إعلام أوروبية عن تلقى الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، دعوة لحضور قمة الناتو المزمع عقدها في مدريد أواخر الشهر الجارى.

وأفاد موقع "أوروبا برس" بأن أوكرانيا ستتلقى دعوة رسمية لحضور قمة حلف شمال الأطلسي المقررة في مدريد أواخر شهر يونيو الحالي.

وأشار الموقع إلى أن زيارة الرئيس الأوكراني ستعتمد على الظروف في أوكرانيا وقدرته على مغادرة البلاد، وفقًا لما نقلته وكالة «نوفوستى» الروسية.