رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مادورو يزور قطر فى إطار جولته الشرق أوسطية

مادورو
مادورو

توجه الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، إلى دولة قطر الغنية بالطاقة في إطار جولته الشرق أوسطية.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أن مادورو كان في استقباله بمطار الدوحة الدولي وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن سعد المريخي.

لم تكن هناك معلومات فورية أخرى عن جدول زيارة مادورو لقطر، وهي مورد رئيسي للغاز الطبيعي و مضيفة كأس العالم لكرة القدم 2022.

تأتي زيارة مادورو بعد أن سافر إلى إيران لعقد اجتماعات مطلع الأسبوع، بما في ذلك مع المرشد الأعلى علي خامنئي. بعدها توجه مادورو إلى دولة الكويت الصغيرة الغنية بالنفط يوم الإثنين.

يقوم مادورو بجولة في أوراسيا بعد أن قرر الرئيس جو بايدن عدم دعوته إلى قمة الأمريكتين، التي بدأت الخميس. و شملت رحلته أيضا كلا من الجزائر وتركيا.

وعلى صعيد آخر، وقعت إيران وفنزويلا، على هامش لقاء بين الرئيسين إبراهيم رئيسي و نيكولاس مادورو الذي يزور طهران، اتفاق تعاون لمدة 20 عاما.

و قال رئيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مادورو إن "توقيع اتفاق تعاون لمدة 20 عاما بين البلدين يظهر تصميم المسئولين الكبار في البلدين على تنمية العلاقات في مختلف المجالات"،  وفق ما أفاد التليفزيون الرسمي الإيراني.

و أوضحت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" أن الطرفين وقّعا "وثيقة للتعاون الاستراتيجي الشامل" لمدة 20 عاما، إضافة الى وثائق تعاون في مجالات السياسة والثقافة والسياحة والاقتصاد والنفط والبتروكيماويات.

و كان مادورو وصل إلى طهران الجمعة على رأس وفد سياسي واقتصادي، في ثاني زيارة له كرئيس لبلاده الى الجمهورية الإسلامية، بعد  زيارة أولى في نوفمبر 2015.

و أقام رئيسي لنظيره استقبالا رسميا السبت في مجمع سعدآباد التاريخي في شمال العاصمة الإيرانية.