رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزيرا خارجية أمريكا وبريطانيا يبحثان مواصلة تنسيق المساعدة الحيوية لأوكرانيا

أنتوني بلينكين
أنتوني بلينكين

 بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين مع نظيرته البريطانية إليزابيث تروس،  مواصلة تنسيق المساعدة الحيوية لأوكرانيا، والحفاظ على الوحدة عبر الأطلسي، تزامنًا مع الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة.

وذكر بيان نُشر على موقع وزارة الخارجية الأمريكية، أن بلينكين عبَّر عن قلقه بشأن التقارير الأخيرة عن "المحاكمات الصورية" وأحكامها التي فُرضت ضد المقاتلين الذين يخدمون في القوات المسلحة الأوكرانية.

وأضاف البيان أن الوزيرين ناقشا بروتوكول أيرلندا الشمالية، وحث وزير الخارجية الأمريكي نظيرته البريطانية على مواصلة المفاوضات بحسن نية مع الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى حل يحافظ على مكاسب اتفاق بلفاست "الجمعة العظيمة".

وتابع البيان أن الوزيرين أشادا بالذكرى السنوية الأولى للرئيس الأمريكي جو بادين بايدن وميثاق الأطلسي الجديد لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وأشاد بلينكين بالتقدم الذي أحرزته الولايات المتحدة والمملكة المتحدة معًا في مكافحة الوباء العالمي، ومكافحة تغير المناخ، وتعزيز التجارة، وتعزيز الأمن، والدفاع عن القيم الديمقراطية في جميع أنحاء العالم.

اتفاق بلفاست "الجمعة العظيمة" هو اتفاق تم التوقيع عليه سنة 1998 بين بريطانيا وجمهورية أيرلندا وأحزاب أيرلندا الشمالية، بهدف وضع حد للنزاع بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية في صورة نهائية، وتحقيق التعايش السلمي بين طوائف أيرلندا الشمالية، وبينها وبين جمهورية أيرلندا.

وعلى صعيد آخر، حمل الرئيس الأمريكي جو بايدن روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين المسؤولية عن ارتفاع مستوى التضخم وأسعار البنزين والمواد الغذائية في الولايات المتحدة.

وقال بايدن في كلمة له بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية، حيث تعقد قمة الأمريكتين يوم الجمعة: "لم نر من قبل أي شيء مثل ضريبة بوتين على المواد الغذائية والبنزين".

واعتبر بايدن أن "زيادة الأسعار التي تسبب بها بوتين ضربتنا والعالم كله في مايو، والأسعار المرتفعة للبنزين في محطات التعبئة وللمواد الغذائية تمثل نحو النصف من نسبة الزيادة الشهرية".

وأضاف أن "سعر البنزين ارتفع بدولارين مقابل الغالون في الكثير من المناطق منذ أن بدأت القوات الروسية بتهديد أوكرانيا".

وتابع الرئيس الأمريكي: "بينما نواصل العمل على حماية الديمقراطية في أوكرانيا، ينبغي علينا أن نعمل أكثر وبشكل أسرع لخفض الأسعار هنا، في الولايات المتحدة".

يذكر أن التضخم في مايو الماضي وصل في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي منذ ديسمبر عام 1981، وبلغ 8.6%، فيما كان عند 8.3% في الشهر الذي سبقه.

وعزت السلطات الأمريكية ارتفاع الأسعار إلى تداعيات النزاع في أوكرانيا، واعترفت كذلك بتأثير العقوبات الأمريكية ضد روسيا على الاقتصاد الأمريكي.