رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

القباج: القيادة السياسية تعمل على تثبيت حقوق ذوى الهمم.. ودعم 5 مليارات جنيه

وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي

سلمت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، عددًا من مشاريع الأكشاك المجهزة بالبضاعة والديب فريزر لذوي الهمم من مختلف فئات الإعاقة لعدد من المستفيدين بمحافظات «الفيوم- بني سويف- المنيا- الدقهلية- البحيرة- الشرقية- الغربية- المنوفية- كفرالشيخ»، في إطار الدعم المتواصل الذي تقدمه الدولة المصرية إلى الأشخاص ذوي الإعاقة من أجل توفير فرص تضمن لهم الرعاية الصحية والعمل وتأمين الدخل الكافي لهم والمشاركة في المجتمع بشكل لائق وإنساني.  

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن القيادة السياسية تعمل على تحقيق حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وفي العصر الحالي نشهد طفرة حقوقية غير مسبوقة في حقوق الإنسان، كما أصبح ذوو الإعاقة شركاء أساسيين في المجتمع ويستطيعون العيش باستقلالية، مشيرة إلى أن رئيس الجمهورية وجّه بدمج ذوي الإعاقة في المجتمع وحصولهم على حقهم في التعليم والصحة والصحة.

وأضافت «القباج»: إننا نفخر بالمجتمع المدني المصري، حيث لدينا 53 ألف جمعية ومؤسسة أهلية، ويعد المجتمع المدني ذراع الدولة وعينها في الميدان، مشيرة إلى أن الوزارة تقدم دعما نقديا لذوي الإعاقة بقيمة تبلغ 5 مليارات جنيه سنويا، بالإضافة إلى الدعم المقدم في المشاريع، ونعمل على زيادة الحضانات الخاصة بذوي الإعاقة وزيادة الخدمات بها بالشراكة مع مؤسسة «حياة كريمة» والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

وأوضحت «القباج» أن الدولة تسعى لتقديم كل الدعم لأبنائها من ذوي الإعاقة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، مشددة على أنه لن يتم إجراء كشف طبي جديد على أصحاب الإعاقات الشديدة كي يستطيعوا الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة وعليه التقدم بكشف طبي قديم.

من جهته، قال اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، إن الدولة المصرية شهدت في الآونة الأخيرة، خاصة فى السنوات الماضية، تقدما ملحوظا فى مجال دعم وتمكين الأشخاص ذوي الهمم، نتيجة للإرادة السياسية الداعمة والمساندة التي سعت إلى خلق مساحة ومناخ ملائم لتضافر جهود كل شرائح المجتمع  لدعم أصحاب الهمم والقدرات الخاصة.

وأعرب محافظ الجيزة عن سعادته للمشاركة في تسليم 150 كشكا، اليوم، لأبنائنا من ذوي الهمم والقدرات الخاصة لتكون نواة لفتح آفاق عمل لهم وتمكينهم ودمجهم مع المجتمع، مؤكداً تقديم كافة أوجه الدعم الممكنة لهم وإزالة أي معوقات. 

ولفت «راشد» إلى أن المحافظة قامت بتسليم 67 كرسيا كهربائيا وتروسيكلا للأسر الأكثر احتياجا وذوي الهمم والقدرات الخاصة من أبناء المحافظة.

وثمّن محافظ الجيزة دور أجهزة الدولة ووزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسات المجتمع المدني نحو توفير سبل الرعاية والتدريب وتطوير أداء ذوي الهمم وتقديم يد العون.

كما وجّه محافظ الجيزة الشكر لجمعية الأورمان؛ لإسهاماتها والتعاون الدائم مع المؤسسات الحكومية فى سبيل دعم المجتمع وتنفيذ برامج التنمية.

وأكد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أن التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى يأتي في إطار المبادرة الرئاسية لدعم وتمكين ذوى الهمم، حيث سيتم توزيع «150» كشكا مجهزا بالبضاعة والديب فريزر، وتوصيل عداد الكهرباء لذوي الهمم من مختلف فئات الإعاقة  بمحافظات «الفيوم- بني سويف- المنيا- الدقهلية- البحيرة- الشرقية- الغربية- المنوفية- كفرالشيخ».

وأشار إلى أن دعم الأورمان لذوي الهمم يأتي على رأس أولويات عملها الخيري في جميع أنشطتها، لرفع المعاناة عنهم وتخفيف الأعباء عن كاهلهم وتلبية احتياجاتهم، وأنهم شريحة كبيرة من المجتمع المصري، ويوجد بينهم العديد من النماذج المتميزة ولديهما الرغبة والقدرة على الإنتاج والعمل.

وأشاد «شعبان» بالتقدم الملحوظ في مصر في الآونة الأخيرة، خاصة في السنوات الماضية، في مجال دعم وتمكين الأشخاص ذوي الهمم، نتيجة للإرادة السياسية الداعمة والمساندة التى سعت إلى خلق مساحة ومناخ ملائم لتضافر جهود كل شرائح المجتمع من مؤسسات وهيئات وغير ذلك، لدعم أصحاب الهمم والقدرات الخاصة، وباعتبارهم جزءا رئيسيا في المجتمع.