رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

طبيب نفسي: استغلال الأطفال على السوشيال أمر مهلك نفسيًا

طفلة التيك توك
طفلة التيك توك

انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس، فيديو للطفلة سجدة بملامحها البريئة ودموعها المؤثرة تقول فيه إنها تعرضت للتعذيب على يد والدتها ثم الطرد من منزل عائلتها ليتبين بعد وقت قصير من انتشار الفيديو حقيقة ما ادعته الطفلة التي ظهرت في فيديو مع بلوجر ومستخدمة لتطبيق “التيك توك”، بهدف التمثيل.

لم تكن تلك الواقعة الأولى، حيث سبقها العديد من الوقائع التي يستغل الأهالي بها أبنائهم للحصول على المشاهدات والتفاعلات.

وكان أشار العديد من الأطباء إلى الأضرار الصحية الناتجة عن تعرض الطفل للسوشيال ميديا.

وتمثلت تلك الأعراض في الاكتئاب الذى يولد الشعور بالملل والتوتر وارتفاع حالات الانتحار والأمراض العقلية نتيجة تعلق الطفل الشديد بالسوشال ميديا.

وأكد الطبيب النفسي وائل فؤاد لـ"الدستور" أن تلك الأعراض يمكن أن تتسبب بها السوشيال ميديا بالأطفال، مضيفا أن هدف الأهالي في الحصول على المال يكون سببًا في تحويل أبنائهم لآلات مستخدمة، كما لفت إلى أن استغلال الأطفال من قبل الأهالي من أجل وسائل التواصل الاجتماعي باستمرار أمر مهلك نفسيًا للأطفال، كما أنه يهدد الاستقرار النفسي والاجتماعي للطفل ويعرض بعضهم للتنمر أو الإساءة أو الابتزاز ما يتسبب في مشاكل كبيرة أخرى.

كما حذر الطبيب النفسي وائل فؤاد من ترك الأهالي للأطفال على تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي دون رقابة أو طيلة اليوم، حيث أن هناك بعض البرامج التي تأخذ عقول الأطفال بشكل كبير، وجذبوا أكبر عدد من الأطفال والعمل على نفسيتهم.

وتابع أنه يلجأ بعض الأطفال للسوشيال ميديا ونشر الفيديوهات للحصول على المحبة من الخارج لما تعرضن له من قسوة من قبل الأهالي، فيريد الأطفال الهروب من التزامات لا يريد القيام بها، لذلك يجب تشجيع الاطفال من قبل الأهالي حتى يتمكنوا من الخروج من قوقعة السوشيال ميديا.