رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رئيس «اتصالات النواب»: الرئيس السيسى قاد مصر لدخول عالم الرقمنة خلال 8 سنوات

النائب أحمد بدوي رئيس
النائب أحمد بدوي رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

أكد النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قاد الدولة المصرية إلى الدخول في عالم الرقمنة خلال ثماني سنوات منذ بداية توليه رئاسة البلاد.

وقال رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الرئيس السيسي وضع استراتيجية تكنولوجية من أجل دخول مصر عالم الرقمنة ويعمل على تنفيذها بكافة السبل، مؤكدًا أن مجلس النواب كان شاهدًا على هذه الاستراتيجية عبر التشريعات التي تمت مناقشتها وصدق عليها الرئيس السيسي خلال الـ8 سنوات.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن الدولة المصرية قادمة بشكل كبير نحو منظومة التحول الرقمي، مؤكدًا أن هناك بعض المؤسسات نفذت التحول الرقمي مثل الهيئة القومية للبريد والشهر العقاري وغيرهما من الخدمات التي تقدم للمواطنين.

- منظومة التحول الرقمي ساهمت في تقديم خدمات عديدة عبر الرقمنة للمواطنين

وأوضح أن تنفيذ الهيئة القومية للبريد منظومة التحول الرقمي ساهم في تقديم خدمات عديدة عبر الرقمنة للمواطنين في العديد من المجالات، منوهًا إلى أن هذه المنظومة ستطبق في كل المؤسسات التنفيذية في مصر في القريب العاجل بفضل توجيهات الرئيس السيسي، وكذلك أن تطبق منظومة التحول الرقمي في كافة المشروعات القومية، وخاصة في قطاع الاتصالات، حيث يتم حاليًا تركيب كابلات الألياف الضوئية وتغيير الكابلات النحاسية إلى فايبر في كل محافظات مصر على قدم وساق من خلال العمل على مدار 24 ساعة، بشكل كبير من أجل زيادة سرعة الإنترنت روح هذه العملية التكنولوجية.

وفيما يخص شبكات المحمول، قال رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب إنه يتم حاليًا وعقب توجيهات الرئيس السيسي، ولقاءات مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وضع توصيات تم رصدها من خلال النواب في الدوائر لمعرفة ما هي المناطق التي تعاني من ضعف في شبكات المحمول، وتم تقديمها إلى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وجار العمل على تنفيذها، وسيتم تركيب كمرحلة أولى 3 آلاف برج تقوية، لأن هناك بعض المناطق تعاني من ضعف شبكات المحمول.

ولفت إلى أنه مع التطور التكنولوجي الهائل تواكبنا تشريعيًا وبدأنا بقانون تقنية المعلومات، ثم قانون حماية البيانات الشخصية المقدم من الحكومة والذي يعد من أهم القوانين، مؤكدًا أن كانت هناك متابعة لهذا القانون نظرًا لأهميته، لأنه لا يحمي بيانات المواطنين فقط ولكن يساعد أيضًا في ضخ الاستثمارات في صناعة تكنولوجيا المعلومات.

وأوضح النائب بدوي، أن قانون صندوق مصر الرقمية وقانون المعاملات الإلكترونية سيساعدان في حماية بيانات المواطنين ومواجهة ومكافحة الجريمة الإلكترونية وتقنية المعلومات، لأن هناك استخدامات سلبية لمواقع التواصل الاجتماعي، ولا بد من مواجهتها بتشريعات وهو ما يتم حاليًا.

- تغطية الطرق الجديدة بشبكات متكاملة

وبشأن المحاور والطرق ونشر التكنولوجيا عليها، قال رئيس اتصالات النواب إن هناك حرصًا من الدولة والحكومة ومجلس النواب على التنسيق مع جهاز تنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المحاور الجديدة والطرق الجديدة مثل الطريق الإقليمي والأوسطي والطريق الحر وطريق أسيوط الغربي الجديد، على أن تتم تغطيتها بشبكات متكاملة.
وكشف أن الطريق الإقليمي يبلغ حوالي 400 كيلو، ويمر على عدد كبير من المحافظات حوالي 90% منه مغطى بالشبكات، مؤكدًا أن هناك خطة متكاملة للدولة في هذا الشأن.
وأكد رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب أن قطاع الاتصالات حقق في عهد الرئيس السيسي إنجازات عديدة، ساهمت في نمو القطاع بنسبة أكبر من 15%، ليرتفع إجمالي الناتج المحلي للقطاع إلى أكثر من 108 مليارات جنيه، ليسهم بنسبة 4.4% في الناتج المحلي الإجمالي للدولة، ويستهدف الوصول إلى أكثر من 8% خلال الـ3 سنوات المقبلة.
كما أشار إلى أن توجيهات الرئيس السيسي بتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تتماشى مع تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة لمصر "2030" للنهوض بالوطن في شتى المجالات، خصوصًا في قطاع الأقمار الصناعية وغيره، حيث أطلقت مصر القمر الصناعي الأول للاتصالات بمصر "طيبة 1"، والذي يسهم في دفع عجلة التنمية من خلال توفير بنية تحتية للاتصالات والإنترنت عريضة النطاق للمناطق النائية والمنعزلة، لدعم المشروعات التنموية بهذه المناطق.