رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ميركل تعارض حجب الثقافة الروسية فى الغرب

صورة من الأرشيف
صورة من الأرشيف

أعربت المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل عن معارضتها لحجب الثقافة الروسية في الغرب على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

واستنكرت ميركل في حديث لقناة "فينيكس" تصرفات مغنية الأوبرا الروسية الشهيرة آنا نيتريبكو وخاصة مشاركتها في "بعض الفعاليات السياسية"، حسب تعبير ميركل.

ومع ذلك أضافت ميركل أنه "يجب القول بوضوح، إنني لا أعتقد أنه يجب حجب الثقافة الروسية الآن".

وتجدر الإشارة إلى أن "متروبوليتان أوبرا" في نيويورك وأوبرا بافاريا في ألمانيا أعلنتا تعليق عروض آنا نيتريبكو على منصتيهما، مطالبتين المغنية بالتخلي عن تأييدها العلني للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأكدت المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، أنها "لا ترى أي جدوى من وساطتها في الأزمة الأوكرانية، وأن كييف لم تلجأ إليها بطلب للتدخل".

وقالت، إنها "حاولت في عام 2021 إشراك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حوار مع الاتحاد الأوروبي، لكن لم تكن هناك وحدة بين الدول الأوروبية بشأن هذه القضية".

وعلى صعيد آخر، أظهرت نتائج استطلاع جديد للرأي في ألمانيا، أن تحالف المستشارة السابقة أنجيلا ميركل، المسيحي، تمكن من توسيع نطاق تفوقه على حزب المستشار الحالي أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي.

وبحسب النتائج التي نُشِرَت وصلت نسبة تأييد التحالف المسيحي إلى 27% بزيادة بمقدار نقطة مئوية مقارنة بآخر استطلاع؛ وفي المقابل حصل حزب شولتس على 21% بتراجع بمقدار ثلاث نقاط مئوية؛ ليتساوى بذلك مع حزب الخضر الذي تمكن من تحسين نسبة تأييده بمقدار ثلاث نقاط مئوية.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجراه معهد "انفراتست" لصالح القناة الأولى بالتلفزيون الألماني أن الحزب الديمقراطي الحر حصل على 8% بتراجع بمقدار نقطة، فيما لم يطرأ تغيير نسبة تأييد حزب البديل من أجل ألمانيا الذي حصل على 11% وارتفعت نسبة تأييد حزب اليسار بمقدار نقطة لتصل إلى 4%.

يذكر أن الائتلاف الحاكم في ألمانيا يتألف من ثلاثة أحزاب، هي الحزب الاشتراكي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر.