رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

المغرب وتوجو يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات

المغرب
المغرب

 بحث وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والإدماج الإفريقي والتوجوليين بالخارج، روبرت دوسيي، بالرباط، تعزيز العلاقات الثنائية، وتكثيف وتنويع التعاون في مختلف القطاعات الواعدة.

وشدد الوزيران، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقب محادثات أجرياها على هامش الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية، على ضرورة تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب من خلال شراكة تشمل المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتقوم على تبادل الخبرات وعلى سياسة أكثر استباقية لرجال الأعمال في البلدين.

وعلى الصعيد الاقتصادي، شدد الوزيران على أن حجم المبادلات التجارية لا يزال أقل من مستوى العلاقات السياسية المتميزة، داعيين إلى تعزيز تطويرها، ولا سيما مع الواردات المغربية من الوقود المعدني، والبن، والقطن، والفواكه الاستوائية، وغيرها، وصادرات الأسمدة والمنتجات الغذائية والورق والأسلاك الكهربائية.

وفيما يخص الاستثمارات، فقد أشاد الوزيران بالحضور المغربي في توجو من خلال استثمارات في القطاع البنكي عبر تأسيس فروع لعدد من البنوك المغربية.

كما اتفق الطرفان على مضاعفة بعثات رجال الأعمال كشف فرص تجارية واستثمارية أخرى وإنشاء مجلس أعمال مغربي توجولي.

ويستضيف المغرب، غدًا بالرباط، أعمال الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية، الذي سيشهد مشاركة 21 بلدًا مطلًا على الواجهة الأطلسية، من بينها 15 بلدًا ممثلًا على المستوى الوزاري.

وسيبحث هذا الاجتماع بلورة رؤية إفريقية مشتركة حول النهوض بهوية أطلسية إفريقية والدفاع بصوت واحد عن المصالح الاستراتيجية للقارة.

وعلى صعيد آخر، أعلن المعهد المغربي للجيوفيزياء، تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4.4 درجة على مقياس ريختر  بعرض ساحل إقليم مدينة الدريوش شمال المغرب.

وأوضح المعهد في نشرة إنذارية، أن الهزة وقعت عند الساعة السادسة و57 دقيقة و47 ثانية مساء بالتوقيت المحلي.

وأضاف أن الهزة سجلت على عمق 17 كم، ووقعت عند التقاء خط العرض 35.507 درجة شمالًا، وخط الطول 3.587 درجة غربًا.

وفي 29 مايو، أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء، تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4.5 درجة بعرض ساحل إقليم الدريوش.

وقالت وسائل إعلام مغربية حينها، إن الهزة سجلت على عمق 16 كيلومترًا.