رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هل تناول الخوخ بكثرة يسبب الإسهال؟.. طبيب يجيب

الخوخ
الخوخ

يعتبر الخوخ من الفواكه المحببة صيفا، وفى كل عام يربط البعض بين تناوله "والإصابة بالإسهال، ومؤخرا  كثر الحديث بين جمهور مواقع التواصل الاجتماعي حول وجدود كميات من الخوخ الذى يسبب التسمم.

وقال استشاري الباطنة جلال الدين محمد، إن الخوخ من الفواكه الغنية بالألياف التي تكون سببًا في الإصابة بالإسهال عند تناولها بكثرة.

وأضاف جلال الدين أنه يمكن تفادي الإصابة عند تناول الخوخ بكميات بسيطة في فترات متباعدة، كما يحدث الإسهال عند تناول خوخ تم رشه بمبيدات ما يتسبب في ارتباك المعدة وحدوث مغص.

وتابع: تناول الخوخ بكثرة يصيب الإنسان بالإسهال، فهو يقتل البكتيريا النافعة المتواجدة في جدار المعدة، خاصة عند الأطفال كون مناعتهم أضعف من مناعة الكبار، ويؤدي للإصابة بنزلات معوية شديدة لدى الطفل.

وأكد جلال الدين، في تصريحاته لـ"الدستور" أن الخوخ يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض، التي تكون سببا في زيادة الشعور بالحموضة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كمية كبيرة من السكر ما يجعله خطرا عند تناول كميات كثيرة، ويمكن تفادي المشكلات التي يسببها الخوخ من خلال تناول ثمرتين خلال اليوم فقط، وتكون بعد وجبة الغذاء أو العشاء بساعتين، لضمان عملية الهضم السليمة.

طرق تنظيف الفاكهة والتخلص من المبيدات:

  • يجب غسل الفاكهة جيدًا بالماء البارد.

 - نقع الخوخ مع الخل والماء البارد فترة كبيرة.

 - غسل الفاكهة جيدًا للتخلص من آثار الخل ووضعها بالثلاجة للحفظ.