رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

طحناها كالمكسرات.. بوتين: دمرنا الأسلحة الأمريكية المرسلة لأوكرانيا

بوتين
بوتين

علق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، على قرار واشنطن بإرسال أسلحة جديدة إلى أوكرانيا، قائلا: "لقد طحنا هذه الأسلحة كالمكسرات، ودمرنا العشرات منها".

وأكد الرئيس الروسي في تصريحات أدلى بها لقناة "روسيا 1"، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمرت الأسلحة الأوكرانية وطحنتها كالمكسرات، مؤكدا تدمير العشرات منها. 

وأمس الجمعة، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن عشرات السفن الأجنبية موجودة في موانئ أوكرانيا، لافتًا إلى أنه لا توجد مشاكل في تصدير الحبوب عبر موانئ أوكرانيا.

وطالب بوتين بضرورة رفع العقوبات عن بيلاروسيا للسماح لها بتصدير الحبوب، مضيفًا أنه لا يمكن لأوكرانيا تصدير الحبوب عبر رومانيا وبولندا وبيلاروسيا.

وتابع أنه يمكن لأوكرانيا تصدير الحبوب عبر رومانيا وبولندا، مشيرًا إلى أن بلاده مستعدة لضمان تصدير الحبوب من بحر آزوف.

ولفت إلى أن أوكرانيا قادرة على تصدير الحبوب من الموانئ الخاضعة لسيطرتها مثل أوديسا، مشيرًا إلى أن أوكرانيا قادرة على تصدير 5 ملايين طن من القمح و7 ملايين طن من الذرة، مضيفًا أن التقارير التي تتحدث أننا نمنع صادرات أوكرانيا من الحبوب "خدعة"، مشيرًا إلى أن الوضع سيزداد سوءًا في العالم بسبب العقوبات على روسيا.

وقال إن ارتفاع أسعار الأسمدة لا علاقة له بالحرب الأوكرانية، منوهًا بأن قرار أمريكا طبع نقود أدى لزيادة أسعار الغذاء عالميًا، لافتًا إلى أن أزمة الغذاء في العالم مرتبطة بسياسة أوروبا في مجال الطاقة، منوهًا بأن هناك محاولات لإلقاء اللوم على روسيا بشأن أزمة الغذاء في العالم.

وفي وقت سابق، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مجلس الأمن القومي الروسي بمناسبة الذكرى الـ30 لتأسيسه، محذرًا أن الوضع الصعب الذي لا يمكن حاليًا التنبؤ به حول العالم.

وجاء في برقية تهنئة الرئيس الروسي لمجلس الأمن القومي في روسيا، بحسب الكرملين: "لقد ركزت هذه الهيئة الدستورية الأكثر أهمية طوال السنوات الماضية على القضايا الرئيسية المتمثلة في حماية روسيا من التهديدات الداخلية والخارجية، وضمان سيادتها ورفع المكانة الدولية للبلاد".