رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فيلم «جزائرهم» يعرض بمصر.. تعرف على قصة الفيلم الجديد

جزائرهم
جزائرهم

بدأت بعض دور العرض السينمائي عرض الفيلم السويسري «جزائرهم» في مصر، خلال الساعات الماضية بعد عرضه في عدد من دول العالم خلال الفترة الماضية.

الفيلم الجديد تدور أحداثه في إطار وثائقي حين يقرر «مبروك وعائشة» اﻻنفصال، بعد 62 عامًا من الزواج حيث انتقلوا من الجزائر إلى «تيير»، وهي بلدة صغيرة وسط فرنسا، وعاشوا معا حياة المهاجرين، ويعتبر انفصالهما فرصة للتساؤل عن رحلة المنفى الطويلة التي عاشوها، في شكل وثائقي.

الفيلم الجديد من بطولة كلا من عائشة سويلم، ومبروك سويلم، وزين الدين سويلم، ولينا سويلم، وفيرجيني هوك، والفيلم من تأليف وإخراج لينا سويلم.

الفيلم الجديد مدته 82 دقيقة، وهو من إنتاج عدة دول منها سويسرا وفرنسا والجزئار وينتمي إلى فئة الأعمال الوثائقية.

وقد اختير الفيلم ضمن المشاريع السينمائية المؤهلة للتنافس على منح التطوير ما بعد الإنتاج لعام 2019 ضمن فئة الأفلام الوثائقية في «مهرجان مالمو السينمائي» كما صنف كأفضل وثائقي في «مهرجان الجونة السينمائي».

وفي تصريحات صحفية، قالت المخرجة البالغة لينا سويلم، التي تبلغ من العمر 31 عامًا، وتحمل الجنسية الفرنسية  والفلسطينية: «عن طريق الفيلم حاولت أن أقرئ قصة جدي وجدتي اللذين وصلا في الخمسينيات من القرن الماضي إلى فرنسا، كنت أحس أن هويتي الجزائرية غامضة وأنا أتساءل منذ الصغر ما قصة جدي وجدتي ولم أكن أعرف تحديدا ما الذي جرى في الجزائر في تلك السنوات».

وتشهد دور العرض المصرية بشكل تواجدًا كبيرًا للأفلام الأجنبية خلال الفترة الحالية بعد تراجع المصرية بشكل كبير خلال الفترة التي تلت عيد الفطر المبارك، حيث تراجعت إيرادات أفلام «واحد تاني» لأحمد حلمي، وأفلام «العنكبوت» لأحمد السقا، و«زومبي» لعلي ربيع، و«فارس» لأحمد زاهر.