رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

قبل نهائى إفريقيا.. كيف يؤثر القلق والعصبية فى التشجيع على الجسم؟

جماهير المارد الأحمر
جماهير المارد الأحمر

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة لقاء النادي الأهلي والوداد البيضاوي، بمباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا، والمقرر أن تبدأ في تمام الساعة التاسعة مساء اليوم.

ويعيش جماهير المارد الأحمر، حالة من القلق والتوتر، الأمر الذي يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية، بالإضافة إلى العصبية المفرطة التي تهدد حياتك في بعض الأحيان.

كيف يؤثر القلق والعصبية على الجسم؟

يشعر الجميع بالقلق من وقت لآخر، لكن القلق المزمن يمكن أن يتعارض مع نوعية حياتك، على الرغم من أن القلق ربما يكون معروفًا أكثر بالتغيرات السلوكية، إلا أنه يمكن أن يكون له أيضًا عواقب وخيمة على صحتك الجسدية، وهذا ما أكدته الدكتورة صافيناز عبدالسلام، استشاري الطب النفسي.

نوهت خبيرة الصحة النفسية، أن القلق جزء طبيعي من الحياة، فعلى المدى القصير يزيد القلق من تنفسك ومعدل ضربات قلبك، ويركز تدفق الدم إلى عقلك، فإذا اشتدت حدة الألم، فقد تبدأ في الشعور بالدوار والغثيان، كما يمكن أن يكون لحالة القلق المفرطة أو المستمرة تأثير مدمر على صحتك الجسدية والعقلية.

كما تزيد الأحداث الخارجية مثل تشجيع فريق ما، في زيادة العصبية التي تؤثر بشكل كبير على المخ، وفي بعض الأحيان تتسبب في قطع شرايين بالدماغ.

ووفقًا لما ذكره موقع "healthline" الطبي، يمكن أن تسبب اضطرابات القلق سرعة دقات القلب وخفقان القلب وألمًا في الصدر، فقد تكون أيضًا في خطر متزايد من الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. 

أشار الأطباء إلى أن العصبية تؤثر على جهاز الإخراج والجهاز الهضمي، فقد يكون لديك آلام في المعدة، غثيان، إسهال، ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي، فقد تكون هناك علاقة بين اضطرابات القلق وتطور متلازمة القولون العصبي.

وعلى المدى القصير، يؤدي هذا إلى زيادة معدل ضربات القلب والتنفس، حتى يتمكن عقلك من الحصول على المزيد من الأكسجين، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى إضعاف جهاز المناعة لديك، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية والأمراض المتكررة.