رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

التموين: السكر يكفي لـ6 أشهر.. وسعر الأرز لن يزيد عن 13 جنيهًا

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على توافر جميع السلع الأساسية.

جاء ذلك خلال رد الوزير على استفسارات وأسئلة النواب بشأن طلب المناقشة المقدم من النائب طارق نصير، عضو المجلس الموجه لوزير التموين عن استيضاح سياسة الحكومة بشأن الاجراءات التي اتخذتها لمواجهة أزمة الغذاء العالمية وتداعياتها على الدولة المصرية في نطاق وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وقال “المصيلحي”: الحمد لله هناك توافر لجميع السلع ونعمل على توفير الاحتياطي الاستراتيجي. 

وأضاف أن توافر السلع الأساسية لابد له من إجراءات ثلاث الأول توافر السلع ذاتها، والثاني أن يكون هناك شبكة توزيع عادلة لجميع أنحاء مصر، أما الثالث والأخير فهو أن يكون هناك سعر عادل للسلعة.

وقال الوزير إن الحكومة لن تسمح لأي مواطن أو مزارع يزرع القمح بمنع توريده، وكل المزارعين معروف كافة البيانات عنهم، ونعمل ذلك لتخفيف المعاناة، مطالبا أن يكون إنتاجنا من القمح 65 بالمائة من الاستهلاك المحلي.

وكشف الوزير أن الوزارة ستشتري الأرز من المزارعين كما هو الحال من القمح خاصة وأن الإنتاج من الأرز أكثر من 50 ألف طن أرز ووزارة التموين تحتاج الى 27 الف طن فقط، ولن نسمح أن يزيد الأرز عن 13 جنيها للكيلو وإلا سيكون هناك مبالغة ولو زادت السلعة لدينا من القوانين ما يكفي لعودتها إلى الطبيعة والسعر العادل.

وأشار الوزير إلى أن السكر يكفي لمدة 6 أشهر ومع ذلك تم استيراد 200 ألف طن. 

وقال الوزير بالنسبة للحوم فهي متوافرة ولابد من تقديم الشكر لدولة السودان الشقيق لتعاونها في هذا الأمر وارتفاع السعر بسبب ارتفاع الأعلاف والمكونات الأخرى.