رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الرئيس الأوكرانى ضمن قائمة «تايم» لأكثر 100 شخصية مؤثرة فى العالم

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

صنفت مجلة "تايم" الأمريكية، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ضمن أكثر 100 شخص تأثيرًا لعام 2022.

وكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن: "الشعب الأوكراني لديه زعيم يستحق شجاعته وصموده في شخص الرئيس زيلينسكي".

و أضاف الرئيس الأمريكي، أن "دول العالم الحر، التي تستلهم مثال الرئيس زيلينسكي، أكثر اتحادًا و أكثر تصميمًا و أكثر تحديدًا لأهدافها من أي وقت مضى في الذاكرة الحديثة".

كما أدرج رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني فاليري زالوجني في القائمة، التي شملت أيضًا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي أمر بغزو أوكرانيا المجاورة قبل ثلاثة أشهر، وتنشر مجلة تايم القائمة السنوية منذ عام 1999.

وعلى صعيد آخر ، قال رئيس أوكرانيا، فلاديمير زيلينسكي، إن كييف لديها "خطة ب" في حالة وفاة أي من قادة البلاد، بما في ذلك رئيس الدولة.

ووفقًا لما نقلته صحيفة "آر بي كا" عن زيلينسكي، فإن سلطات البلاد مستعدة لاتخاذ إجراءات في حالة حدوث مثل هذا التطور في الأحداث، "وفقًا لتشريعاتنا، هناك من يحكم الدولة، كنا مستعدين و منفصلين.. أنا و رئيس الوزراء و رئيس البرلمان".

و أشار إلى أن أوكرانيا جمهورية برلمانية رئاسية، وقال: "لقد فهمنا أنه إذا كانت هناك هذه الخسارة أو تلك، فسنكون مستعدين لهذه العملية"، مشيرًا إلى أن كييف قسمت مجلس الوزراء إلى جزأين، هما بديلان، بحيث "يمكن حماية الدولة حتى من مثل هذه النتائج".

و في مارس، زعم مكتب زيلينسكي أنه تعرض لأكثر من 10 محاولات اغتيال، وقال ميخائيل بودولياك، مستشار الرئيس، إن مكتب الرئيس توصل إلى الاستنتاجات على أساس حقيقة أنهم يتلقون باستمرار تقارير عن مجموعات تخريب واستطلاع تحاول اختراق الحي الحكومي في كييف.