رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رئيس كوريا الجنوبية: ردنا سيكون مختلفا إن أجرت «الشمالية» تجربة نووية جديدة

الرئيس الكوري الجنوبي
الرئيس الكوري الجنوبي

قال الرئيس الكوري الجنوبي، يون سيوك- يول، إن رد حكومته سيكون مختلفا عن رد الحكومة السابقة لبلاده، إن أجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية السابعة.

وأضاف "يون"، خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية في المكتب الرئاسي: "سوف نتعامل بقوة وحزم مع أي تهديد أو عمل استفزازي من كوريا الشمالية".

وأشار "يون" إلى أن بلاده والولايات المتحدة تعتقدان أن إجراء تلك التجربة "احتمال وشيك"، وقالت الشبكة إن "يون" أوضح أنه لن يكون هناك إعادة نشر للأسلحة النووية التكتيكية في شبه الجزيرة الكورية.

وحول الحوار بين الجارتين قال الرئيس الكوري الجنوبي: "أعتقد أن الكرة في ملعب الزعيم كيم"، في إشارة إلى زعيم كوريا الشمالية "كيم جونغ-أون"، وأضاف أن "الأمر متروك للزعيم الكوري الشمالي لتقرير ما إذا كان سيجري حوارا معنا، ولا أريد أن تنهار كوريا الشمالية، وآمل أن تزدهر كوريا الشمالية إلى جانب كوريا الجنوبية".

ووفقًا للشبكة، أكد "يون" أن التدريبات العسكرية بين بلاده والولايات المتحدة "دفاعية بحتة"، بعد أن اتفق هو والرئيس الأمريكي "جو بايدن" خلال قمة السبت على بدء المناقشات بشأن توسيعها.

وعلى صعيد آخر، سجلت كوريا الجنوبية، أكثر من 25 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد لليوم الثاني على التوالي وسط استمرار المنحنى الوبائي لموجة الفيروس بالهبوط.

وأعلنت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن "البلاد أبلغت عن 25125 إصابة جديدة بكورونا بما في ذلك 22 إصابة وافدة من الخارج خلال الساعات الـ24 الماضية، مما رفع حصيلة الإصابات إلى 17 مليونا و914957 إصابة".

وأضافت: "تم تسجيل 43 وفاة بسبب الإصابة بـ(كوفيد-19) ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 23885 وفاة"، مؤكدة أن "عدد المرضى في الحالات الخطيرة أنخفض بمقدار 23 مريضا عن اليوم السابق من 274 مريضا إلى 251 مريضا".

وكان من المتوقع أن ترفع الحكومة الكورية الجنوبية إلزامية العزل الذاتي لمصابي كورونا اعتبارا من الاثنين المقبل، مع الأخذ بعين الاعتبار هبوط المنحنى الوبائي في حالات الإصابة.

وأعلنت الحكومة في وقت سابق، أنها "قررت التمديد لشهر آخر إلزامية العزل الذاتي لمدة تصل إلى 7 أيام لمرضى كورونا حتى يونيو المقبل بسبب مخاوف من ظهور سلالة من المتحورات الأخرى وغيرها".