رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الأنبا توماس عدلي يرأس اللّقاء التّكوينيّ لراهبات الجيزة

الأنبا توماس عدلي
الأنبا توماس عدلي

اجتمع صاحب النّيافة الأنبا توماس عدلي، مُطران الجيزة والفيّوم وبني سويف للأقباط الكاثوليك، براهبات مُطرانيّة الجيزة، وذلك في مقرّ الدّار الأُسقفيّ بمدينة ٦ أكتوبر. 

بدأ اليوم بالقدّاس الإلهيّ، والاحتفال بإعلان قداسة القدّيس شارل يسوع، ثمّ الاجتماع التّكوينيّ ودراسة في الكتاب المقدّس العهد القديم.

وُلد نيافة الأنبا توماس عدلي 5نوفمبر من عام 1966م  بمدينة سمالوط التابعة  لمحافظة المنيا، حصل على البكالوريوس في الهندسة عام 1988م ، ثم بدأت حياته الدينية و التحق بكلية القديس لاون الكبير بالمعادي عام 1993م، ولم يكتفي بهذا الدرجة الدنية فحسب بل سارع لتلقى التعليم الايماني بروما، وحصل على ليسانس في الفلسفة و الاهوت عام2000م.

و بدأت حياته الرعوية في خدمة الكتاب المقدس و رعاية شعب الكنيسة، حيث سيّم الانبا توماس كاهنًا في 20 ابريل 2001م ،جيث حصل على الماجستير في علوم الكتاب المقدس من الفاتيكان بإيطالية عام 2007م.

وخدم الأنبا توماس العديد من الرعية قبل سيامتة الاسقفية بدايةً من كاتدرائية يسوع الملك بمحافظة المنيا، كما شغل عدة مناصب منها منصب مدير مكتب التنمية الايبارشي بالمنيا عام 2003، ثم قام بالتدريس في العديد من المعاهد الدينية  اللاهوتية والكلية اكليريكية  "لاون الكبير" بالمعادي، وانتخب مديرًا للكليريكية  في الأول من يونيو لعام 2015 م.

وتولى مطران الفيوم للاقباط الكاثوليك منصب أمين سر مجلس البطاركة عام 2015م، واخُتِير أسقفًا ومدبرًا لايبارشية الجيزة بقرار من قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، في 10 أبريل عام 2018 م، وحصل على درجة الأسقفية في 25 مايو لنفس العام بمشاركة كل من الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك وأساقفة السينودس القبطي، فضلًا عن بعض الرموز الدينية المسيحية منها نيافة الأنبا دانيال أمين سر المجمع المقدس للأقباط الأرثوذكس.

وفي 25 مارس الماضي، اعتمد البابا فرنسيس قرار السينودس البطريركي للأقباط الكاثوليك، الذي ينص على انتهاء التدبير الرسولي لايبارشية الجيزة والفيوم وبني سويف وتعيين الأنبا توماس مطرانًا للإيبارشية.