رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مهندس ديكور مسلسل «فاتن أمل حربى»: المسلسل خدعنى من قراءته الأولى

مهندس الديكور آمير
مهندس الديكور آمير عبد العاطي

كشف أمير عبدالعاطي، مهندس ديكور مسلسل “فاتن أمل حربي”، كواليس العمل بدءًا من التحضير حتى العرض للجمهور.

تحدث مهندس الديكور أمير عبدالعاطي، لـ“الدستور”، عن مشاركته في مسلسل “فاتن أمل حربي”، قائلًا: يعتمد الديكور بشكل أساسي على السيناريو من أجل تحديد معطيات شخصيات العمل، وهي التي تحدد شكل الديكور المستخدم، والذي يعتمد على عدة عناصر أهمها (المستوى الاجتماعي بالإضافة إلى الحالة النفسية للشخصية)، من خلال التعاون مع الإضاءة واختيار الألوان سواء مبهجة أو قاتمة.

وأكد عبدالعاطي أن مسلسل “فاتن أمل حربي” هو التعاون الرابع مع المخرج محمد العدل، وكانت البداية من خلال تجربته الإخراجية الأولى من خلال فيلم الكبار.

وتابع: مسلسل “فاتن أمل حربي” خدعني من اللحظة الأولي بعد قراءتي للسيناريو تخيلته مسلسلًا عاديًا بطله الواقعية، على عكس مسلسل “نسل الأغراب” والذي اعتمد على الإبهار على مستوى القصور.

وأضاف: مسلسل “فاتن أمل حربي” يناقش الواقعية المجتمعية الحقيقية، واعتبر هذا العمل تحديا ولا يوجد به “فرد عضلات” في الديكور المستخدم، ولكن الرهان الحقيقي به يعتمد على إظهار الأماكن والشوارع والمنازل كما هى، أما السيناريو أضاف بعض المعطيات للعمل من خلال الحالة الاجتماعية على سبيل المثال: منزل تونة، منزل في منطقة حقيقية بشبرا وهو منزل حقيقي وليس به ديكور مبنى، إلا أنه تم تحضير ديكوره في مدة تعدت الأسبوع حتى يتوازى مع المتطلبات الموجودة في السيناريو من خلال (أثاث قليل ألوانه قاتمة) تضفي عليه حالة المشاكل الزوجية التي تعاني منها بطلة العمل، هذه عوامل تكون واضحة من خلال السيناريو.

وأكمل: مسلسل “فاتن أمل حربي” واقعي صعب التنفيذ يظهر للمشاهد أنه واقعي ولكنه أرهقني وخدعني نظرًا لكثرة التنقلات، لذلك أراهن عليه وعلى مستوى واقعية الديكور، وذكاء المشاهد لمحاكاة الواقع الذي تنتمي له هذه الطبقة لأن الصدق يبدأ من المكان.

وأشار عبدالعاطي: إلى أن الفنانة "نيللي كريم" فنانة ممتازة وناقده قوية وأحترم آراءها في ديكور العمل الذي تتفهمه كما تتفهم متطلبات العمل والشخصيات المشاركة، لذلك تعاطفت مع شخصية “تونة” من خلال السيناريو قبل بدء التصوير، أما الفنان شريف سلامة فاستطاع أن يغير جلده في هذا العمل وفاجأني بشكل شخصي، خاصة بعد مشاهدتي أول مشهد له في المسلسل.. شريف سلامة استطاع أن يفوق توقعاتي.

وأكد عبدالعاطي: أن مسلسل “فاتن أمل حربي” مهموم بقضايا أكثر من نصف سيدات مصر، و اللاتي سيدركن من خلال العمل حقوقهن وسيتعرفن علي حقوق كثيرة يجب مطالبتهن بها والتمسك بها، كما أن المسلسل ممتع كعامل فني، و أدركت ذلك عندما اندمجت معه وأغفلت أنني أحد صناعه.. العمل به أكثر من “Master Scene”  تتجسد في الخلافات الزوجية بين تونة وسيف وحركة المكان، لذلك أري أن المخرج محمد العدل استطاع أن يتميز في هذه المنطقة من خلال خلق “Master Scene”غير متوقع، وأعتبر أن هذه منطقتة الإبداعية، كما يتميز المسلسل بمناطق ناعمة بعيدة عن الخناقات والتوتر المستمر والتي تمت بحرفية شديدة، وأرى أن لحظات الهدوء في العمل تظهر مشاهد الصخب، فيجب أن يتميز العمل بالمنطقتين وليس استمراره على وتيرة واحدة حتى يتحقق عنصر المتعة للمشاهد.

وأشار عبدالعاطي: كنت أتمنى صناعة ديكور فرعوني، وبالفعل تحققت رغبتي من خلال مسلسل “أحمس”، وأعتبره تحديا فقد قمت ببناء منطقة طيبة، وأرى أن المسلسل ظلم بعدم عرضه ولم يكن هناك اعتراض من اللجنة على الديكور المستخدم في العمل، وأعتبر أيضًا العمل على مسلسلات “الزعيم عادل إمام” الأربعة التى شاركت بها، كانت تحديا في الصورة من خلال الديكور.

وأكد أن: الأعمال التي شاركت بها مع المخرج محمد سامي لم يتدخل في شكل الديكور "ما يحكمني هو السيناريو ولا أسمح لأحد أن يتدخل في عملي، وإذا حدث غير ذلك أترك العمل فورًا لشخص آخر ليست لديه شخصية ولا ألتفت للعمل مره أخرى، سيناريو مسلسل “نسل الأغراب” يظهر طبيعة الشخصيات وبالتالي ينعكس ذلك علي ديكور منزلهم، السواد المستخدم في منزل أمير كرارة يوضح السواد الداخلي للشخصية، التي يقدمها وهو يحب الحيوانات الشرسة، لم أبالغ في ديكور منازل العمل، ومن يريد إثبات يذهب الي صعيد مصر وسيدرك أن الديكور المقدم في مسلسل “نسل الاغراب” أقل من الواقع الموجود بكثير، والقصور الحقيقية ليست في الزمالك وجاردن سيتي ولكنها في أسيوط والمنيا وقنا، وكذلك مسلسل “لؤلؤ” فقد تحولت لمطربة مشهورة يجب أن يكون منزلها بهذا الشكل نظرًا لامتلاكها طائرة خاصة.. المشاهد المصري أقبل علي مشاهدة الأعمال التركية نظرًا للانبهار البصري من خلال منازلهم، وعندما نقدم ذلك في مصر يتهمون العمل بالمبالغ.. كيف ذلك؟

وعن مشاريعه القادمة أكد عبدالعاطي: أشارك في فيلم "عمهم" للفنان محمد إمام وفيلم "الملحد" للفنان محمود حميدة وإخراج محمد العدل، وفيلم "مطرح ماطروح" للمخرج وائل إحسان، وفيلم "إكس" للمخرج محمد رشيد، وأشارك في السعودية في مسلسلين "مرزوقة وسندس" ومسلسل "دفعة لندن".

من أبرز أعمال مهندس الديكور أمير عبدالعاطي مسلسل “بين السماء و الأرض ونسل الأغراب والوجه الآخر وأيوب، وضع أمني والصياد وصاحب السعادة والداعية ونقطة ضعف ورقم مجهول والشوارع الخلفية وشمس الأنصاري، قصة حب، والكبار”.