رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

لاختيار 10 أعضاء.. الطرق الصوفية تعقد انتخابات مجلسها الأعلى 5 يونيو المقبل

الأعلى للصوفية
الأعلى للصوفية

أعلن رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية الدكتور عبدالهادى القصبى، عن عقد انتخابات أعضاء المجلس الأعلى للطرق الصوفية، الأحد الموافق الخامس من يونيو القادم 2022، بمقر المشيخة العامة الجديد بالدراسة، وذلك وفقا لنص القانون 118 لسنة 1976.

صرح بذلك أحمد قنديل المستشار الإعلامى للمشيخة العامة للطرق الصوفية، حيث أخطرت محافظة القاهرة المشيخة العامة بتحديد موعد الانتخابات.

وأضاف «قنديل»، أن رئيس المجلس الأعلى الدكتور القصبى، أكد أن المجلس هيئة لها شخصية معنوية مستقلة وأغراضها دينية وروحية وثقافية ووطنية وتلتزم فى كل نشاطها بكتاب الله وسنة رسوله الكريم، وتعتبر أموال المجلس أموالا عامة، ومقرها محافظة القاهرة.

وأوضح أن المجلس الأعلى يتكون من شيخ المشايخ رئيسا و10 من أعضاء مشايخ الطرق الصوفية منتخبين، بالإضافة إلى ممثل الأزهر يختاره شيخ الأزهر، وممثل وزارة الأوقاف يختاره وزير الأوقاف، وممثل الداخلية يختاره ممثل الداخلية، وممثل وزارة الثقافة يختاره وزير الثقافة، وممثل وزارة الحكم المحلي يختاره وزير التنمية المحلية، وتكون مدة المجلس ثلاث سنوات، ولا يعبر المرشح منتخبا عضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية إلا بحصوله على غالبية أصوات الحاضرين، حيث تقدم للانتخابات 18 مرشحا، ويجرى الانتخاب على 10 أعضاء مجلس أعلى للطرق، حيث يبلغ عدد مشايخ الطرق 72 شيخ طريقة.

الطرق الصوفية
جدير بالذكر أن الطرق الصوفية هي مدارس دينية في التزكية والتربية متفرعة من بعضها، ومرتبطة بواسطة السند المتصل، وهي ليست فرقاً إسلامية، وجميعها تتبنى عقيدة أهل السنة والجماعة من الأشاعرة والماتريدية، وبعض من أهل الحديث وتتبع أحد المذاهب الأربعة والاختلاف بينها إنما هو في طريقة التربية والسلوك إلى الله. والطريقة عند ال‍سالك‍ين هي السيرة المختصة بهم إلى الله تعالى من قطع المنازل، والترقي في المقامات.