رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هل قهوتك تصيبك بالسرطان؟ خبراء يوضحون الجانب السلبي للمشروب الأشهر بالعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات انتشارا في العالم، فهناك البعض يتغزل في هذا المشروب وقدرته على ضبط اليوم خاصة بين العمال والموظفين.

مؤخرًا ربطت بعض الدراسات الطبية، القهوة بخطر الإصابة بسرطان المثانة وسرطان الرئة، ولكن لم يتم الحصول على دليل قاطع حتى الآن وفقًا لما ذكره موقع "hindustantimes" الطبي.

من المعروف أن الاستهلاك المفرط للقهوة يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل الأرق أو الدوخة، والجفاف والقلق، فهناك العديد من الفوائد الصحية للمشروبات الشعبية، وفوق كل شيء يمكن أن تعزز مستويات الطاقة لديك عندما تكون في أمس الحاجة إليها، ولكن هناك دراسات تربط بين استهلاك القهوة والسرطان، وقد يكون ذلك مخيفًا لعشاق هذا المشروب.

هل يمكن أن يعرضك الاستهلاك المفرط للقهوة لخطر الإصابة بالسرطان؟


يجيب الدكتور براساد كاسبيكار، استشاري جراحة الأورام بمستشفى ماسينا، في مومباي الهندية هذا التساؤل قائلا إن الكميات الزائدة ترتبط بطريقة ما بمرض السرطان، وأي شيء زائد سيكون ضارًا.

وأظهرت بعض الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع أن القهوة لا ترتبط بالسرطانات بشكل عام، وقد ربطت بعض الدراسات القهوة بخطر الإصابة بسرطان المثانة وسرطان الرئة.

وأكد طبيب الأورام كاسبيكار، أن سرطانات القولون والمستقيم وسرطان الكبد وسرطان الثدي، من المخاطر التي قد تسببها القهوة في حالة الإفراط في تناولها.

وأوضح الأطباء، أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات فيما يتعلق بهذا لإثبات بشكل قاطع وجود ارتباط وقائي أو مدمر، فمن المعروف أن مادة "البوليفينول" الموجودة في القهوة لها تأثير مفيد في الوقاية من السرطان وأمراض أخرى مثل مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

القهوة ترتبط بسرطان المثانة:

وأشارت دراسة نُشرت في عام 2020 قامت بتحليل لجميع الدراسات السابقة التي أجريت لمحاولة البحث عن العلاقة بين السرطان واستهلاك القهوة وبعد دراسة ما مجموعه 36 ورقة بحثية مختلفة حول نفس الشيء، حيث جاءوا إلى استنتاج أن القهوة في الواقع كانت وقائية ضد سرطان بطانة الرحم وسرطان الكبد والأورام الميلانينية وسرطان الفم وسرطان البلعوم.

يقول الدكتور كاسبيكار إن الإجابة الأكثر شيوعًا التي أقدمها للمرضى الذين يسألونه عما إذا كانت القهوة آمنة لتناولها هي عدم الإفراط فيها لتجنب مشاكلها الصحية.