رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

3 تطبيقات شهيرة تسرق أموالك.. وجوجل تحذفها من المتجر

أندرويد جوجل
أندرويد جوجل

أزالت شركة جوجل العملاقة 3 تطبيقات أندرويد خطيرة من متجرها "بلاي ستور"، مؤكدة أن تثبيت هذه التطبيقات سيؤدي إلى نتائج كارثية.

كما قامت شركة Mountain View بتطهير سوقها عبر الإنترنت بعد أن وجدت أن ثلاثة من التطبيقات قادرة على تثبيت ثغرة "جوكر" سيئ السمعة.

ويسرق هذا البرنامج الضار الأموال من مستخدمي "أندرويد" عن طريق تسجيلهم سرًا للحصول على خدمات اشتراك مكلفة يمكن أن تصل قيمتها إلى مئات الدولارت سنويًا.

وتشمل هذه التطبيقات كلًا من "Style Message وBlood Pressure App وCamera PDF Scanner "، وهي تخفي برامج "جوكر" الضارة عليها، وقد تم العثور عليها من قبل الباحثين في Kaspersky.

وأوضح إيجور جولوفين، في منشور عبر الإنترنت، أن الجهات الفاعلة السيئة قادرة على ضمان تجاوز "جوكر" لإجراءات أمان جوجل من خلال إبقاء حمولته الخبيثة خامدة أثناء عملية الفحص، مع تنشيط الوظائف الضارة فقط بعد تشغيل التطبيق في سوق "بلاي".

وأزيلت تطبيقات "أندرويد" الثلاثة منذ ذلك الحين من متجر "جوجل بلاي"، ولكن إذا قمت بالفعل بتنزيلها قبل إزالة البرامج، فسيتعين عليك حذفها من هاتفك.

وعند تقديم المشورة للناس حول كيفية الحفاظ على سلامتهم، يقول Kaspersky إنه حتى إذا كنت تقوم بتنزيل تطبيق من متجر "جوجل بلاي"، فتأكد من التحقق من المعلومات مثل المراجعات، بالإضافة إلى التفاصيل المتعلقة بالمطور لمعرفة ما إذا كان التطبيق صمم بواسطة جهة حسنة السمعة أو اسم معروف.