رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

برلمانية: تأسيس الشركات بالإخطار يشجّع على جذب الاستثمارات الخارجية

النائبة أمل رمزي
النائبة أمل رمزي

قالت أمل رمزي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، إن توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحكومة بتأسيس الشركات عن طريق الإخطار رقميًا من خلال منصة تقام لهذا الغرض، وذلك في إطار إزالة جميع المعوقات أمام الشركات الناشئة ورواد الأعمال، تعد خطوة من خطوات الدولة المصرية لتطوير أدواتها وفتح المجال أمام الاستثمارات الجديدة.

أضافت أمل أن التوجيهات الرئاسية بالسماح بفتح الشركات الافتراضية دون التقيد بضرورة وجود مقر فعلي لها، يعد ثورة حقيقية على البيروقراطية التي كنا نعاني منها، كما أن كل ذلك يأتي بهدف توفير النفقات والتشجيع على إقامة الشركات الناشئة خاصة شركات الفرد الواحد.

وأوضحت نائبة الشيوخ في بيان الأربعاء، أنه نظرًا لما حققته مصر من إنجازات غير مسبوقة خلال الفترة الماضية في مختلف المجالات جعلها محل أنظار العالم خاصة في الاستثمار في الشركات الناشئة، ونظرًا للتنافس الذي يشهده العالم جراء التحديات التي فرضتها مؤخرًا الحرب الروسية الأوكرانية، كان على الدولة أن تتخذ خطوات أكثر لجذب رؤوس الأموال الخارجية والتشجيع على الاستثمار.

وتابعت لو كنا تعاملنا في إنشاء الشركات مع الوضع الراهن بالأسلوب النمطي القديم لم نكن نستطيع جذب رؤوس أموال جديد للاستثمار في مصر، حيث إن قرار الإخطار الرقمي سيسهم في جذب الاستثمارات خلال الفترة المقبلة، وهو ما سيؤثر بالإيجاب على الاقتصاد الوطني.

وأكدت عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، أن التوجيهات الرئاسية سالفة الذكر هى خطوة غير مسبوقة تجعل مصر في مصاف الدول، كما أنها ستحفّز الشباب على إنشاء الشركات بشكل قانوني، وبالتّالي ليس من الداعي الهروب من عملية تسجيلهم للشركات.

وشددت عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ على أن المنصة الرقمية الجديدة سترصد الشركات الموجودة فعليًا وستمنع من وجود الشركات الوهمية أو التى تغش المواطنين في عملية بيع السلع.