رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أبرز الحضور في مهرجان كان السينمائي 2022

مهرجان كان
مهرجان كان

حاوط افتتاح الدورة الخامسة والسبعين من مهرجان كان السينمائي أمس الثلاثاء بريقا وسحرا لنجوم السجادة الحمراء.

ظهر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشكل مفاجئ عبر الأقمار الصناعية خلال حفل افتتاح المهرجان، حيث ظهر الممثل الذي أصبح زعيمًا لأوكرانيا في زمن الحرب على الشاشة، مرتديًا قميصه العسكري الأخضر المميز، وتلقى ترحيباً حاراً من الحشد المجتمعين على الريفييرا الفرنسية.

قال مقتبسًا من خطاب ألقاه تشارلي شابلن في فيلم "الدكتاتور العظيم": "ستنتهي كراهية الرجال، ويموت الطغاة، وستعود السلطة التي أخذوها من الشعب إلى الشعب.. وما دام الرجال يموتون فإن الحرية لن تهلك أبدًا".

في وقت سابق من الحفل تلقى الممثل الأمريكي فورست ويتاكر جائزة الإنجاز مدى الحياة وأول تصفيق حار للمهرجان، حيث عرض المهرجان مقاطع من بعض أفلامه "Bird" و "Ghost Dog" و "The Color of Money" و "Panic Room".

ظهر أيضا مانو هلا دارجيس أثناء الفيلم الافتتاحي للمهرجان "Final Cut"، وهو فيلم كوميدي عن الزومبي وقال عنه: "كان الفيلم متوترًا وطويل بشكل فاضح".

لن يتنافس هذا الفيلم على السعفة الذهبية، لكن سيتم عرض 21 فيلماً خلال الأيام الـ 11 القادمة.

ظهرت أيضا بعض النجمات الأكثر تألقا على السجادة الحمراء منهم ديبيكا بادوكون، والتي أصبحت لأول مرة عضو لجنة تحكيم في مهرجان كان، والمبدعة ريا أبي راشد بفستان بيبي بلو فيه نقوش فضية.

أزال مهرجان كان السينمائي  لقيود COVID-19 قبل عامه الخامس والسبعين، لن يختبر المهرجان السينمائي السنوي المشاركين، كما حدث العام الماضي، ولن يفرض متطلبات قناع للعروض والأنشطة، حيث قال فرانسوا ديسروسو، الأمين العام لمدينة كان في وقت سابق: "نظرًا لأن جواز السفر الصحي لم يعد ساريًا في فرنسا، فلن يُطلب من الضيوف تقديم دليل على الاختبار أو التطعيم للوصول إلى القصر".