رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ارتفاع أسعار النفط عالميًا بسبب فشل أمريكا فى حظر النفط الروسى

منصة نفطية
منصة نفطية

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، بأكثر من 0.26 % بسبب فشل العقوبات الأمريكية على واردات النفط والغاز والفحم من روسيا.

"الدستور" يرصد ارتفاع أسعار النفط عالميا وفقًا لتعاملات البورصة العالمية

ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 0.23% إلى 114.50 دولار للبرميل. 

وارتفع العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 0.23% إلى 112.00 دولار للبرميل.

 

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي

يذكر أنه أمس فشل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في مساعيهم للضغط على المجر من أجل التخلي عن رفضها لحظر نفطي مقترح على روسيا، حيث قالت ليتوانيا إنَّ الكتلة «رهينة دولة عضو واحدة».

وردت المجر في بيان إنها ستحتاج إلى ما بين 15 و18 مليار يورو من أجل جعل اقتصادها جاهزا للتخلي عن النفط الروسي بموجب حزمة عقوبات جديدة مقترحة من الاتحاد الأوروبي ضد موسكو.

وأوضح وزير الخارجية المجري بيتر سيّارتو، في تعليقات بثت عبر حسابه الرسمي على فيسبوك "يحق للمجريين أن يتوقعوا اقتراحا" من المفوضية الأوروبية "للتخفيف من تأثير تلك الضربة".

وأضاف سيّارتو الذي كان يحضر اجتماعا لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل "هناك حاجة إلى تحديث كامل للبنية التحتية للطاقة المجرية يكلف ما يتراوح بين 15 و18 مليار يورو" إذا أوقفت المجر واردات النفط الروسية.

وقال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو: "يجب أن نتجاوز قاعدة الإجماع التي تسمح اليوم لدولة واحدة بعرقلة أي قرار تتفق عليه الدول" الأخرى.

وكان وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قال الأسبوع الماضي، إنه يتوقع أن يوفر اجتماع وزراء الخارجية "اندفاعا سياسيا" لكسر الجمود بشأن فرض عقوبات على النفط الروسي.

استيراد النفط الروسي

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، أن المفوضية تقترح "حظرا تاما على استيراد النفط الروسي" في الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة، كجزء من حزمة سادسة من العقوبات على موسكو جراء الحرب الأوكرانية.

لكن المجر التي تعتمد بشكل كبير على الخام الروسي والتي يحافظ رئيس وزرائها فيكتور أوربان على علاقات جيدة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عطّلت هذا الإجراء.

وأعلنت الولايات المتحدة فرض حظر شامل على واردات النفط والغاز والفحم من روسيا، وذلك عقب دعوة الحكومة الأوكرانية لتوسيع العقوبات المفروضة على روسيا.

281298166_373772001481345_3314896752510064735_n
أسعار النفط